الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها الأهلي والزمالك… 6 أخطاء تحكيمية أشعلت النار بالدوري الممتاز.. جمال الغندور: عقوبات الحكام غير مُعلنة لتلك الأسباب

صافر ة حكم
صافر ة حكم

يشهد الموسم الجاري من مسابقة الدوري المصري الممتاز العديد من حالات الجدل، خصوصًا في ظل الأخطاء التحكيمية المتكررة لحكام الدوري الممتاز، بعد مرور تسع جولات فقط من مسابقة الدوري الممتاز، آخرها مباراة الزمالك وأسوان، والتي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين من دون أهداف.

ويستعرض "الطريق" في السطور التالية الحالات التحكيمية التي أحدثت جدلًا واسعًا بمسابقة الدوري الممتاز، والتي تأتي كالتالي:

الزمالك وأسوان

شهدت مباراة الزمالك وأسوان في الجولة التاسعة من مسابقة الدوري المصري الممتاز، حالة من الجدل، وذلك بعد عدم احتساب الحكم محمد يوسف، لركلة جزاء لصالح إمام عاشور.

وأصدر مسئولو اللجنة المؤقتة التي تدير نادي الزمالك بيانًا رسميًا عقب المباراة، أعلن خلاله عن احتجاجه على حكم مباراة الفريق ضد أسوان لعدم احتسابه ركلة جزاء لصالح إمام عاشور، كما طالب نادي الزمالك في بيانه بتحقيق العدالة التحكيمية، لضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة أندية الدوري الممتاز.

الأهلي والبنك

شهدت مباراة الأهلي والبنك الأهلي أيضًا جدلًا تحكيميًا بسبب إلغاء حكم المباراة محمد سلامة، هدفًا أحرزه أيمن أشرف بداعي أنه ارتكب مخالفة بعد أن استخدم يده ضد مدافع البنك الأهلي، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين ويحتج مسئولو الأهلي بعدها.

وأرسل مسئولو النادي الأهلي احتجاجًا رسميًا لمسئولي اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد، وذلك للنظر في الأخطاء التحكيمية المتكررة في مباريات الفريق بمسابقة الدوري الممتاز، والتي تكلفه خسارة النقاط.

سموحة وبيراميدز

شهدت مباراة سموحة وبيراميدز أيضًا جدلًا تحيكميًا بعد عدم احتساب حكم المباراة لهدف صحيح لصالح سموحة، وذلك بعد أن تجاوزت الكرة خط المرمى، وكانت بيد شريف إكرامي.

واعترض فرج عامر، رئيس نادي سموحة، حيث أرسل احتجاجًا رسميًا أيضًا لمسئولي اتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد لإيقاف حكم الفيديو وائل فرحان، والحكم المساعد أحمد بكر، على اعتبار أنهما المسئولان عن عدم احتساب هدف صحيح لسموحة.

الأهلي ودجلة

شهدت مباراة الأهلي ضد نظيره وادي دجلة في الجولة الخامسة من مسابقة الدوري الممتاز، جدلًا تحكيميًا أيضًا بعد عدم احتساب الحكم أحمد الغندور لركلة جزاء لصالح النادي الأهلي، في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين من دون أهداف.

وأرسل الأهلي احتجاجًا رسميًا عقب المباراة ضد الحكم أحمد الغندور، كما طالب الأهلي مسئولو الجبلاية بمنع تكرار الأخطاء التحكيمية التي تؤثر على مسيرة الفريق بمسابقة الدوري الممتاز.

الزمالك وإنبي

شهدت مباراة الزمالك وإنبي في الجولة الخامسة من مسابقة الدوري الممتاز جدلًا تحكيميًا بعد عدم احتساب الحكم محمد الصباحي ركلة جزاء لصالح كريم فؤاد المدافع الأيمن للفريق البترولي بعد تعرضه للإعاقة من إمام عاشور داخل منطقة الجزاء.

واعترض مسئولو إنبي أيضًا على حكم اللقاء، كما طالبوا بمعاقبة حكمي الساحة وحكم الفار، لعدم استدعاء الصباحي لمشاهدة لقطة عرقلة كريم فؤاد داخل منطقة الجزاء.

بيراميدز والإنتاج الحربي

شهدت مباراة بيراميدز والانتاج الحربي ضمن مباريات الدوري الممتاز الموسم الجاري جدلًا تحكيميًا كبيرًا.

وانتهت المباراة بفوز بيراميدز بثلاثية مقابل هدفين، إلا أن هدف بيراميدز الثالث صاحبه جدل تحكيمي بعد احرازه من كرة ركنية مشكوك في صحتها.

عقوبات الحكام

وانتشرت الكثير من الأنباء قبل ساعات عن إصدار لجنة الحكام الرئيسية باتحاد الكرة المصري قرارًا بمعاقبة الحكم محمد يوسف الذي أدار مباراة الزمالك وأسوان، باستبعاده شهرًا من التحكيم في الدوري الممتاز هو وحكم الفيديو بعد لقطة إمام عاشور المثيرة للجدل.

ومع كل خطأ تحكيمي يشهد اعتراض مسئولو الأندية الكبيرة كالأهلي والزمالك تخرج أنباء من الجبلاية بمعاقبة الحكام واستبعادهم في الوقت الذي لم يعلن وجيه أحمد، رئيس لجنة الحكام عن أي عقوبة رسمية ضد أي حكام.

عقوبات سرية

"الطريق" تواصل مع الخبير التحكيمي جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام الأسبق والذي أكد بدوره أن كل ما يتم نشره من توقيع لجنة الحكام لعقوبات على الحكام مجرد اجتهادات صحفية.

وأضاف الغندور في تصريحات خاصة لـ"الطريق": "العقوبات التي توقعها لجنة الحكام على أي حكم تكون غير معلنة، ولا يعلن عنها رسميًا؛ حتى لا يتم التأثير سلبيًا على مستوى الحكم، مشيرًا إلى أن الحكام المصريين مستواهم تطور كثيرًا الفترة الأخيرة منذ تطبيق تقنية الفيديو، كما أن الأخطاء التحكيمية قلت كثيرًا عن السابق".

واختتم: "بالطبع لجنة الحكام تعاقب الحكم الذي يرتكب أخطاءًا تحيكمية، مشيرًا إلى أن الحكم قد يعاقب بالإيقاف وعدم التحكيم في الدوري الممتاز لعدد من المباريات، كما قد يعاقب الحكم بالهبوط للتحكيم في الدرجات الأدنى، ولكن كل هذه العقوبات تكون غير معلنة".

عقوبة وتراجع

أحد أكثر القرارات إثارة للجدل في الدوري الممتاز الموسم الحالي هو قرار اللجنة الثلاثية التي تدير الجبلاية بإيقاف محمد الشناوي، حارس مرمى النادي الأهلي لأربع مباريات مع تغريمه 20 ألف جنيه، وذلك بعد مسكه يد حكم مباراة الأهلي والبنك، والتي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين من دون أهداف.

وأثارت العقوبة التي أعلن عنها اتحاد الكرة جدلًا كبيرًا خصوصًا وأن حكم المباراة محمد سلامة لم يشهر أي بطاقات صفراء أو حمراء ضد الشناوي، ليتم إيقافه أربع مباريات بعد ساعات من المباراة.

كما أن لجنة الانضباط لم تتخذ قرارًا بمعاقبة الشناوي، كما أنه لم يعرض عليها تقرير الحكم الذي يستدعي معاقبة الشناوي، وهو ما أكد أن القرار كان فرديًا ولم يكن حارس الأهلي يستدعي كل هذه العقوبة الكبيرة.

من جانبهم أبدى مسئولو الأهلي اعتراضهم على عقوبة إيقاف الشناوي، وقدموا اعتراضًا رسميًا لمسئولي الجبلاية، ليتم التراجع عن العقوبة وتخفيفها لتصبح عقوبة الإيقاف مباراة وحيدة، مع زيادة الغرامة لـ50 ألف جنيه.

الجبلاية ترد

ورد مسئولو اللجنة الثلاثية في بيان رسمي على بيان نادي الزمالك عقب مباراة أسوان، حيث أكدوا على أن الحكام المصريين هم الأكفأ والأفضل عربيًا وأفريقيًا.

وأضاف بيان الجبلاية: "اتحاد الكرة يؤكد أن الخطأ التحكيمي جزء من لعبة كرة القدم، وأنه مهما بغلت التقنيات الحديثة سيكون الخطأ موجودًا".

واختتم: "اتحاد الكرة يرحب بالنقد البناء، ولكنه يستنكر الهجوم غير المبرر على مسئوليه، كما يدعو اتحاد الكرة كافة المنابر الإعلامية، ومسئولي الأندية إلى تحري الدقة والمصداقية عند مناقشة الأمور التحكيمية".