الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:25 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

معلومات مرعبة عن ”سم الريسين” المسستخدم فى محاولة اغتيال الرئيس التونسي

سم الريسين
سم الريسين

عقب محاولة اغتيال الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم، من خلال إرسال ظريف بريد إلى قصر قرطاج، تبين أن المادة المستخدمة فى محاولة قتل الرئيس هى "مادة الريسين" المعروفة اعلاميا باسم "البروتين قاتل الزعماء".

 

ومادة الريسين مادة طبيعية متواحدة ببذور الخروع، وهذه المادة ارتبطت بعديد من حوادث اغتيال أو محاولة تصفية زعماء.

 

ومادة الريسين تعد على عكس غالبية السموم التى تستخدم فى الاغتيال، فهى عبارة عن "بروتين" نباتي مركب شديد التعقيد ليست مجرد عنصر أو مركب كيميائي.

 

وتضنع الريسين مخبريا أمر شبه مستحيل، ومصدره الأساسي هو بذور نبات الخروع التي يتم طحنها ومعالجتها كيميائيا على عدة مراحل لاستخراج هذا السم الفتاك "قاتل الزعماء".

 

وتكمن خطورة هذا السم في عدم وجود ترياق له يستيطع علاج المصاب، فهى شديد السمية والجرعة القاتلة للبشر صغيرة جدا، ومفعول لا يمكن إيقافه أو علاجه عبر التدخل الطبى، وتستخدم على شكل مسحوق أو حبيبات أو حمض أو استنشاقه فى الهواء.

 

وحسب دراسات علمية، أن 22 ميكرو جرام جرعة كافية لقتل الإنسان، أي أن الريسين أكثر سمية مواد فتاكة مثل غاز السارين أو حتى السيانيد والزرنيخ.

 

وتناولها من خلال دسها وسط الطعان طريقة فعالة لنشر السم فى الجسد، لكنها أقل سمية بكثير كون الجهاز الهضمي يستطيع تفكيك جزء كبير من البروتين قبل امتصاصه مما يجعل الجرعة القاتلة ترتفع أكثر من 40 ضعفاً لتصبح حوالي 1 مللي جرام لكل كيلو جرام.

 

وظهور أعراض التسمم بالريسين تختلف تبعا لطريقة التعرض له، وحال دخل عن طريق السبيل الهضمي يسبب السم الغثيان والقيء ونزيفا داخليا في المعدة والأمعاء، يتبعه فشل الكبد والطحال والكلى وفي النهاية الموت بانهيار الدورة الدموية وتوقف القلب، ويمكن انقاذ من يتناوله فى حال الاكتشاف المبكر.

 

على العكس بالنسبة للاستنشاق الأعراض تكون على شكل ضيق في القصبة الهوائية وسعال مستمر وقوي متبوع بحمى قوية، وغاز الريسين حال استنشاقه يسبب الوفاة خلال 36 إلى 72 ساعة حال التعرض لكمية أصغر من رأس الدبوس.

 

بالنسبة لحقن الشخص بالريسين يسبب ذلك فشلا كاملا في حركة عضلات الجسم، والعقد اللمفاوية القريبة من مكان الحقن، وبعد ذلك يتوقف الكبد والكلى والطحال عن العمل والوفاة بشكل سريع نتيجة فشل جميع أجهزة الجسم.

اقرأ أيضا:

نجاة رئيس عربى من محاولة اغتيال بمادة سامة فى القصر الرئاسي