الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 02:04 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ4.5 مليون طن سنويا.. بلومبرج: مصر ستكون أكبر مصدر للغاز المسال لأوروبا

الغاز
الغاز

قالت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية، في تقرير لها اليوم الخميس عن ارتفاع صادرات مصر من الغاز المسال إلى دول قارة أوروبا، إن مصر تستعد لتعزيز صادراتها من الغاز الطبيعى المسال عبر إعادة تشغيل أحد منشأت الإنتاج لديها في منطقة محافظة دمياط عقب توقف دام 8 سنوات، مضيفة أن مصر تسعى لأن تكون مورد رئيسي للغاز لأوروبا.

 

اقرأ أيضا: الغرف التجارية تنتظر رد ”التموين” لبدء تخفيضات أوكازيون الشتاء

ونقلت وكالة أنباء بلومبرج الاقتصادية العالمية التي تحظى بشعبية واسعة بين متخصصي الاقتصاد، تصريحات المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، التى أدلى بها فى مقابلة، وقال فيها إن مصنع دمياط الذى كان متوقفا عن العمل منذ ثماني سنوات، سيفتح بحلول نهاية فبراير.

 

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، في تصريحات مع محطة تلفزيونية إيطالية، إن المصنع الذي يقع مقره في دمياط سيعالج نحو 4.5 مليون طن من الغاز المسال سنويا ويرقع قدرة البلاد إلى 1.2 مليون طن، لافتا إلى أن عودة مصنع دمياط للغاز والمصنع الآخر الذي يقع مقره فى إدكو الذى انتعشت صادراته بعد انخفاضه العام الماضى فى ظل جائحة كورونا، تمثل إحياء لجهود مصر فى صناعة الغاز المسال.

 

وقال بلومبرج إن البيانات التى جمعتها من التقارير الرسمية، تفيد بأن مصر ستصبح واحدة من أكبر 10 مصدرين للغاز المسال إذا وصلت إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة.