الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 10:59 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن تعترض على الجنائية الدولية بشأن معاقبة إسرائيل

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

رفضت واشنطن بأن تتولى المحكمة الجنائية الدولية بحث قضايا جرائم الحرب التي تمارس فوق الأراضي الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس اليوم السبت، إن واشنطن لن تسمح بأن تتولى المحكمة الجنائية الدولية أي أمور تتعلق بالقضية الفلسطينية، مؤكدا التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بأمن وسلامة إسرائيل وأي محاولة لاستهدافها، وفقا لما ورد على وكالة "رويترز" البريطانية.


ولاية قضائية

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية التي يقع مقرها في لاهاي أن لها حق الولاية القضائية على الأراضي الفلسطينية، وبالتالي يحق لها إجراء كافة التحقيقات اللازمة في جميع جرائم الحرب التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضا : الاحتلال الإسرائيلي يصيب 4 فلسطينيين بالضفة الغربية (فيديو)

وبحسب الدائرة التمهيدية الأولى التابعة للمحكمة الجنائية الدولية، فإن الاختصاص الإقليمي للمحكمة يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

موقف فلسطيني

من جانبه قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن قرار المحكمة الجنائية الدولية وموقفها يبرهن على استقلاليتها وما تتمتع به من نزاهة، مشيرا إلى أن المحاولات التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي لتشويه المحكمة الجنائية الدولية لن تفلح.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن قرار المحكمة ورغبتها في تولي التحقيقات فيما يحدث على أرض فلسطين، واعتبارها أن قوات الاحتلال تمارس جرائم جرب ضد الشعب الفلسطيني أثبتت أنها مؤسسة سياسية وليست هيئة قضائية.

وأضاف نتنياهو: "تتجاهل المحكمة جرائم الحرب الحقيقية وبدلا من ذلك هي تلاحق دولة إسرائيل، وهي دولة ذات نظام ديمقراطي قوي، تقدس حكم القانون وليست عضوا في المحكمة".