الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:41 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”نزع براءتهن”.. في اليوم العالمي لـ”ختان الإناث” الأهالي ” دي عادتنا ” والوزراء توقع عقوبة بالسجن 5 سنوات

ختان الاناث
ختان الاناث

في اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث، والموافق 6 فبراير من كل عام، أكدت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، أنها على العهد عازمة على التصدى بكل قوة للقضاء على هذة الجريمة المُجرمة من القانون المصري، لما لها من تأثير سلبي على حاضر ومستقبل الفتيات.

وعلى الرغم من تجريم ختان الإناث، إلا أنه ما زالت بعض الأسر المصرية تقوم بهذة الجريمة لفتياتهن، خاصةً في القرى والمناطق الريفية التي يسودها الجهل، ومن بين السطور التالية يرصد "الطريق"، أبرز وقائع ختان الإناث خلال الفترة الآخيرة، والعقوبة على من يفعل مثل هذة الجريمة.

اقرأ أيضا: ”الأسفلت بلون الدم”.. 24 ساعة حولت فرح ”شروق” وعريسها إلى جنازة

في محافظة بني سويف اتهمت سيدة طليقها الذي يعمل أمين شرطة بالحماية المدنية، بإجراء عملية ختان لطفلته وذلك اكتشفته عند توجه الطفلة إلى والدتها لزيارتها واكتشافها وجود جروح بجسدها وبسؤالها قررت بأن زوجة والدها تعدت عليها بالضرب، لأنها لم تقم بأعمال المنزل، كما أن والدها أجرى لها عملية ختان غصبا عنها، وتمكنت أجهزة الأمن من القبض عليه.

وفي محافظة سوهاج اتفق مزارع أربعيني العمر مع زوجة شقيقه على إجراء عمليات ختان لبناته الثلاث، أصحاب أعمار 9 سنوات، 11 سنة، 14 سنة، على حسب عادتهم في البلد، مستغلاً عدم تواجد زوجته في المنزل سكنهما بمحافظة الإسماعيلية، وإصطحب بناته إلى منزل عمهن بمركز جهينة بمحافظة سوهاج لإجراء عملية ختان لهن، وتمكنت أجهزة الأمن من القبض عليه.

اقرأ أيضا: ”خفت بطني تكبر وقلت لأبويا”.. شاب يعاشر جارته القاصر 6 شهور وحملها كشف المستور

وفي جنوب محافظة الجيزة ورد بلاغاً في شهر يونيو الماضي مفاده بإعتزام عدد من سيدات قرية عرب ميمون، بجزيرة الكريمات، التابعة لمركز أطفيح جنوب محافظة الجيزة، إجراء عمليات ختان للأطفال بناتهن، حوالي الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي، وبالتأكد من صحة البلاغ الوارد، تمكنت قوة أمنية من إلقاء القبض على والدة الطفلة ووالدها، ومساعدة الممرضة التي تعمل بالوحدة الصحية.

الأزهر عن ختان الإناث: "كارة ثقافية"

وأكّدت الدكتورة آمنة نصير أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر أنّ ختان الإناث كارثة ثقافية، مشدّدةً على أنّ كل من يشارك في إجراء هذه العملية "آثم"، وأنّه تم تشريع قانون في مجلس النواب، ينص على حبس من يرتكب هذا العمل إن كان طبيبًا أو مساعدًا أو داية أو غيرهم، منتقدةً غياب الالتزام بتطبيق هذا القانون.

وأضافت أنه تمّ تغليظ عقوبة ختان الإناث لتصل إلى عشر سنوات حبس مشدد وذلك إذا أدّت العملية أو أفضت إلى الموت، موضحةً أنّ سبب استمرار هذه الظاهرة هو أنّ هذه العمليات تُجرى في الخفاء، مشيرة إلى أنّ ظاهرة ختان الإناث تمثّل كارثة أخلاقية وثقافية موروثة من حوض النيل، لافتةً إلى أنّ هذه المنطقة هي مكان نشأة هذه الظاهرة.

مجلس الوزراء عقوبة ختان الإناث مدة لا تقل عن 5 سنوات

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، لتقرير عقوبة رادعة حيال جرائم ختان الإناث، ونص التعديل في جزء منه على أن "يُعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات كل من أجرى ختاناً لأنثى بإزالة جزء من أعضائها التناسلية أو سوى، أو عدل، أو شوه، أو ألحق إصابات بتلك الأعضاء، فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة، تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 7 سنوات، أما إذا أفضى الفعل إلى الموت، تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات".