الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:11 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس عن مفاوضات سد النهضة: سنصل لنتيجة بالتفاوض والصبر وطولة البال

سد النهضة
سد النهضة

تحدّث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مجريات سير مفاوضات سد النهضة، مؤكّدًا أنّ الدولة المصرية تسير في اتجاه التفاوض وكذا توفير البدائل الداخلية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يُقدّمه الإعلامي عمرو أديب على شاشة "mbc مصر"، مساء السبت: "القلق من سد النهضة قلق مستحق، لكن نجن نتحرك في إطار التفاوض، ونحن نقاتل من أجل الحافظ على حقوق مصر، وطول ما إحنا متكاتفين لا داعي للقلق، سنصل لنتيجة بالتفاوض وطولة البال والصبر وتكاتف المصريين".

اقرأ أيضًا: السيسي: قوتي نابعة من المصريين.. وحريصون على استقرار ليبيا

وأضاف: "نتخذ مسارات بديلة ولا نتوقف عند التفاوض، وفي يونيو المقبل سيتم افتتاح محطة معالجة صرف زراعي وصناعي وصحي بتكلفة 20 مليون جنيه، ويتم عمل خطوط مياه تصل لـ120 كيلو مترًا، لري 400 ألف فدان في سيناء".

وتابع: "يتم أيضًا إنشاء محطة معالجة في منطقة الحمام، وسيتم معالجة 6 ملايين متر صرف، والمعالجة ستتم وفقًا للمعايير الدولية، وهذه المياه ستستخدم في ري نصف مليون فدان".

اقرأ أيضًا: السيسي: 35 مليون مواطن لهم أولوية الحصول على لقاح كورونا

وأشار الرئيس إلى أنّه يتم العمل على أيضًا على تبطين الترع، بما يُوفّر نحو ملياري متر مياه، مشدّدًا على أنّ هذه الجهود تهدف إلى تخفيض حجم الفائض من المياه في مصر من أجل الاستفادة به وإعادة تدوير.