الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مصر بتتغير».. السيسي يقود ثورة نهوض الاستثمار.. وخبراء: «كل ما تشتغل يجيلك عملة أجنبية»

الرئيس السيسي- صورة من ياندكس
الرئيس السيسي- صورة من ياندكس

بشائر خير ورسائل دعم وتأييد من الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء للمستثمرين المصريين في مختلف المجالات، فثورة الاستثمار هي الدرجة الأولى في الوصول بالتصدير لقيمة 100 مليار دولار بحلول عام 2024/2025.

السيسي من المنطقة الحرة بمدينة نصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى جولة تفقدية لمشروعات المصانع المحلية في المنطقة الحرة بمدينة نصر، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر 2022، بالإضافة إلى افتتاح منطقتي بنها وميت غمر الحرتين، ضمن خُطَّة الهيئة العامة للاستثمار في التوسع بإنشاء عدة مناطق حرة بمتلف المحافظات.

رسائل الرئيس السيسي للمصنعين

الرئيس السيسي، خلال كلمته، قال إن الدولة تتوسع في المشروعات الجديدة بمشاركة للقطاع الخاص، حيث استعرض نموذجين ناجحين من كبرى الشركات في مصر وهما "هاير وcfc للأعلاف"، حيث تدعمهم الدولة بشكل كبير مما يبعث رسالة طُمَأنينة لكافة المصنعين والمستثمرين، وتأكيد لما قيل سابقا على لسان الرئيس أن الدولة ممثلة في الحكومة تعمل على تمكين القطاع الخاص بشتى السبل الممكنة.

خبير اقتصادي عن كلمة الرئيس السيسي

الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي علق على ما تم خلال المؤتمر من نية الحكومة لتقديم محفزات للمستثمرين ورجال الأعمال والصناع قائلا: "إن أهم المحفزات التي تقدمها الدولة لرجال الاستثمار إزالة المعوقات القانونية التي تجابههم مثل إنهاء اعتمادات المرافق والأراضي والخدمات والمرافق".

وخلال تصريح لـ الطريق، أشار الخبير الاقتصادي أن من بين المحفزات الاستثمارية تسهيل حركة الاستيراد، وفتح الاعتمادات المستندية وتدبير العملات الأجنبية، مضيفا: "الناس لازم تعرف القاعدة الاقتصادية التي تقول، كل ما تشتغل كل ما تجيلك عملة أجنبية".

وقال "بدرة" إن التحديات التي تواجهنا هي تحديات تواجه دول العالم أجمع، وقيمة العملة تنخفض مثل عملات العالم أجمع "يورو، استرليني، يوان..الخ".

وتابع الدكتور مصطفى بدرة: "كل العملات في انخفاض أمام الدولا، ونصدر أكتر ونجلب المستثمر الأجنبي وتوفير البنية التحتية السليمة وتوفير مناخ إداري عبر إنهاء الإجراءات الورقية في وقت ومكان واحد أمام الأجانب، سيجني بالتأكيد زيادة في الدخل الدولاري".

اقرأ أيضا: ملخص جولة الرئيس السيسي اليوم للمنطقة الحرة.. «تحفيز غير مسبوق للمستثمرين»

تصريحات الرئيس السيسي

رسائل وجهها الرئيس السيسي للمصريين (مستثمرين ومواطنين)، خلال كلمته في افتتاحات هيئة الاستثمار وقبيل تفقده مشروعات منطقة مدينة نصر الحرة، التي جاء أبرزها ما يلي:

  • نحن هنا اليوم لدعم الصناعات وتسهيل أي معوقات وتحديات للصناع.
  • الدولة تسير في تسهيل الإجراءات التخليصية للمستثمرين.
  • نعمل على تقديم موافقات للمستثمرين لا تتخط 20 يوما.
  • لا نريد أن يأخذ المستثمرين وقتا طويلا في الإجراءات الإدارية.
  • استهداف التصدير بقيمة 100 مليار دولار رقم مش كبير علينا كسكان يتخطى عدده 100 مليون نسمة.
  • المؤتمر الاقتصادي سيعطي فرصة لرجال الأعمال لعرض مشكلاتهم.
  • التحديات اللي بتواجهنا مش عيب في الدولة أو الحكومة.
  • مستعدون بواسطة المدارس الفنية تدريب العمالة للتأهيل للعمل في المشروعات.
  • نشجع رجال الأعمال في المساهمة -ليست المالية- لتأهيل الطلاب الفنيين لسوق العمل.

تعليق عضو شعبة البناء باتحاد الصناعات على كلمة السيسي

من جهته، صرح ناصر شنب عضو شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أن الحكومة لديها حرص شديد على إزالة التحديات والعقبات المواجهة للمستثمرين كافة؛ للنهوض بالصناعة ودعمها وهناك ثورة نهوض بقطاع الاستثمار.

وحول موقف مصر من مبيعات الحديد ومواد البناء، لفت "شنب" في تصريح لـ الطريق إلى أن الركود العالمي أجبر الشركات على تثبيت أسعارها، منوها أن أسعار الحديد في السوق المحلي أعلى من الأسعار العالمية.

موضوعات متعلقة