الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:06 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كواليس الحوار الفلسطيني في مصر.. قيادي بفتح لـ”الطريق”: القاهرة تقود الحراك الداعم للقضية

الحوار الفلسطيني بالقاهرة
الحوار الفلسطيني بالقاهرة

بدأت اليوم أولى جلسات الحوار الوطني الفلسطيني، فى العاصمة المصرية "القاهرة" بمشاركة جميع الفصائل الفلسطينية.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، أنه من المقرر أن يشارك في جلسات الحوار 14 فصيل من الفصائل الفلسطينية، ممن قاموا بالتوقيع على اتفاق المصالحة المبرم في القاهرة عام 2011، بهدف تذليل العقبات أمام إجراء الانتخابات الفلسطينية.


اقتراح مصري

 

وقال الدكتور أيمن الرقب، القائد البارز في حركة فتح الفلسطينية وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس والباحث فى الصراع العربى الاسرائيلى وأمين عام التجمع الوحدوي العربى، إن اجتماع "فتح وحماس" المنعقد اليوم يأتي بعد سلسلة حوارات طويلة جدا.

وأشار الرقب، إلى أن الهدف من إتمام هذه الحوارات، هو بحث كافة السبل التي تساعد على إتمام خطوة الانتخابات الفلسطينية، مؤكدا أن اقتراح اللجوء للانتخابات كحل نهائي بعد فشل الوصول إلى وسيلة تنهي الانقسام الفلسطيني الفلسطيني، هو في الأساس رؤية مصرية تبنتها الفصائل الفلسطينية بعد مرور قرابة 3 سنوات من تقديمه.



خطوة ضرورية

 

وأضاف الرقب في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن خطوة الحوار الفلسطيني ضرورية ومهمة، لأنها سوف تساعد على وضع النقاط فوق الحروف، للبدء في إتمام خطوة الانتخابات التشريعية التي من المقرر أن تجرى في 22 مايو المقبل.

موضحا أن الملفات الرئيسية التي ستتم مناقشتها هي الكشف عن الأجهزة الشرطية التي ستشرف على الانتخابات في قطاع غزة والضفة الغربية، والمحاكم التي ستتولى هذا الأمر، والبرنامج السياسي، وما إذا كان سيتحدد ملامحه الآن أم بعد الانتخابات، علاوة على ملف الأوضاع في القدس المحتلة والانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال.


سر اختيار القاهرة

 

وأوضح قيادي حركة فتح الفلسطينيةـ أن سر اختيار القاهرة لتكون الملتقى لاجتماع "فتح وحماس"، هو أن مصر هي المكلفة برعاية المفاوضات الفلسطينية - الفلسطينية وإنهاء الانقسام، مؤكدا أن مصر لها دور كبير جدا وثقل في المنطقة، وهي أيضا ذات قوة سياسية جعلتها قادرة على فرض قرارات حاسمة.

ووصف الدكتور أيمن الرقب مصر بأنها قائد الحراك الدبلوماسي الكبير الداعم للقضية الفلسطينية، فقد استضافت أول اجتماعات الحوار الفلسطيني في مارس 2005، ما جعلها أكثر الدول المطلعة على أبعاد القضية، منوها أن هناك تكليف من جامعة الدول العربية لمصر للإشراف على ملف المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، مما يؤهل القاهرة لكي تكون هي المحطة الرئيسية التي يكتمل بها ملف المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

ضغوط مصر على إسرائيل

 

وحول سؤاله عن دور مصر في ممارسة ضغوط لإنهاء الانتهاكات الإسرائيلية التي تمارس فوق أرض فلسطين، أكد الرقب أن مصر قادرة على ممارسة ضغوط قوية على دولة الاحتلال الإسرائيلي، لكي لا تقف عقبة أمام خطوة إتمام الانتخابات في مدينة القدس المحتلة، مشيرا إلى أن هذه الضغوط سوف تمارسها بمساعدة حراك على المستويين العربي والدولي تقوده مصر.

اقرأ أيضا : اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة لبحث عدد من الملفات

وأكد أنه من الصعب الآن وضع آليات محددة لمواجهة انتهاكات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، لكن ذلك من الممكن أن يتم تحديده بعد انتهاء الانتخابات الفلسطينية وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني، وحينها سيتم التفكير في تشكيل حكومة وحدة وطنية أو تشكيل حكومة بقيادة "فتح أو حماس".