الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 09:22 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”التخطيط” تناقش مع البنك المركزي تطبيق الشمول المالي في مبادرة حياة كريمة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

ناقشت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع ممثلين من البنك المركزي المصري، آليات تطبيق "الشمول المالي" في مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين جودة الحياة في التجمعات الريفية "حياة كريمة"، التي انطلقت المرحلة الثانية منها هذه الأسبوع بحصر القرى الأكثر فقرا.

 

اقرأ أيضا: ”المالية”: إصدار سندات دولية بـ3.75 مليار دولار لدعم قطاع الصحة والموازنة العامة

حضر اللقاء الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، عبر تقنية "الفيديوكونفراس".

 

وشدد حلمي على اهتمام الدولة بتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، التي تستهدفها المبادرة بالتركيز على تحسين مستوى الخدمات ومعيشة المواطنين في التجمعات الريفية الأكثر احتياجاً، مستعرضا خلال اللقاء جهود وزارة التخطيط في دمج أبعاد التنمية المستدامة، الاقتصادية، والاجتماعية والبيئية، في الخطط التنموية.

 

وقال حلمي إن المبادرة تتسق مع تنفيذ رؤية مصر 2030، و تم وضع 4 أهداف استراتيجية للمبادرة، تتمثل في تحسين خدمات البنية الأساسية والعمرانية من صرف صحي، مياه شرب، كهرباء، طرق وتحسين خدمات التنمية البشرية من تعليم، صحة، للتماشى مع توجيهات الرئيس.

 

وتطرق مساعد وزيرة التخطيط لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، خلال اللقاء مع مسؤول المركزي، إلى مراحل التطور التي شهدتها المبادرة خلال العامين الماضيين، حيث كانت البداية بـ 143 قرية، تم زيادتها إلى 375 قرية في المرحلة الأولى.

 

وأوضح أن وزارة التخطيط اعتمدت على قواعد البيانات التي يوفرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء من معدلات الفقر، ومسح الدخل والإنفاق، لاتخاذ أحدث الأساليب التخطيطية في إعداد المبادرة، من خلال تبني منهجية التخطيط المبنى على الأدلة.

موضوعات متعلقة