الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:49 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رحيل صاحب ”مخلوقات براد الشاي المغلي” عن ٨٥ عامًا

القاص والروائي محمد حافظ رجب
القاص والروائي محمد حافظ رجب

عبر حسابه الشخصي على موقع فيس بوك، أعلن الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وفاة صاحب "الكرة ورأس الرجل" و"مخلوقات براد الشاي المغلي"، القاص الكبير محمد حافظ رجب، في الساعات الأولى من اليوم السبت.

رجب من أهم رواد فترة الستينيات، وأحد المجددين في القصة القصيرة المصرية، وتنسب إليه العبارة الشهيرة "نحن جيل بلا أساتذة" التي فتحت عليه أبواب الجحيم، وتسببت في إقصائه عن الساحة الأدبية وتجاهل إبداعه سنوات.

وُلد في الإسكندرية عام 1935 ثم انتقل إلى القاهرة للعمل بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، ثم نادته الإسكندرية مرة أخرى فعاد إليها ام 1962.

أصدرت دار العين أعماله الكاملة في مجلدين من تحرير أشرف يوسف، عام ٢٠١١، يضم الجزء الأول أعماله المنشورة من عام ١٩٣٥ حتى عام ٢٠٠٣، بما في ذلك مجموعاته القصصية "غرباء" و"الكرة ورأس الرجل" اللتان أصدرهما عام ١٩٦٨، و"مخلوقات براد الشاي المغلي" عام ١٩٧٩ ومجموعته الأخيرة المنشورة "عشق كوب عصير الجوافة" التي أصدرها عام ٢٠٠٣.

ويضم الجزء الثاني الأعمال غير المنشورة له، وهي مجموعته القصصية "قباطنة السفن الأفذاذ"، والرواية القصيرة "طحالب رمادية.. سلاحف تئز" بالإضافة إلى شهادات مجموعة من الكتاب الكبار وآرائهم في بعض أعماله وحضوره الأدبي مثل يحيى حقي ومحمد عبد الحليم عبد الله وفتحي غانم وإدوارد الخراط وغيره.