الطريق
السبت 18 مايو 2024 02:32 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس إقليم كردستان يطالب الأمم المتحدة بالتدخل لحماية العراق

نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق
نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق

أدان رئيس إقليم كردستان العراقي نيجيرفان بارزاني، الهجوم الصاروخي الذي نفذ ضد مطار أربيل العراقي أمس الاثنين، مطالبا مجلس الأمن والأمم المتحدة ببذل المزيد من الجهود لمنع الهجمات المسلحة التي تشكل تهديدا خطيرا على أمن وسلامة العراق.

وطالبا بارزاني مجلس الأمن في بيان رسمي بضرورة تفعيل آلية التنسيق مع الحكومة العراقية، مع البدء الفوري بإجراء كافة التحقيقات اللازمة من خلال تشكيل لجنة مشتركة بين أربيل وبغداد لملاحقة منفذي هذا الهجوم الغاشم.


غياب التنسيق

 

وبحسب رئيس كردستان، فإن هناك حالة من عدم التنسيق بين القوى السياسية، منوها إلى أن تقصير الحكومة العراقية في القيام بعملها تسبب في إثارة التوتر داخل العراق، وبات يشكل خطورة على إقليم كردستان.

وطالب بارزاني رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بمباشرة لجنة تحقيقية مشتركة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، من أجل العثور على منفذي الهجوم في أسرع وقت ممكن وتطبيق العقوبات اللازمة عليهم.


منفذي الهجوم

 

واعترفت ميليشيا معروفة باسم "سرايا أولياء الدم" وهي تابعة لإيران بأنها هي من نفذت الهجوم الصاروخي ضد مطار أربيل العراقي الذي قوبل بإدانة واسعة من الرئاسات العراقية الثلاث ووصف بالعمل الإرهابي.

اقرأ أيضا : رئيس وزراء العراق: تشكيل لجنة للتحقيق في هجمات مطار أربيل (صور)

يشار إلى أنه خلال العامين الماضيين تم استهداف العديد من المرافق العسكرية والدبلوماسية الغربية بعشرات الصواريخ، لكن غالبية الهجمات تركزت في العاصمة العراقية بغداد.