الطريق
الأحد 26 مايو 2024 02:43 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمود الجندي المحارب ابن المواويل.. تراجع عن الإلحاد بعد حريق هائل واعتزل حفاظا على كرامته

محمود الجندي
محمود الجندي

أثرى العمل الفني بالعديد من الأدوار المميزة مع كبار النجوم والتي تركت بصمة في قلوب جماهيره سواء في السينما أو الدراما أو المسرح، بالإضافة إلى تميز صوته حيث قدم بعض المواويل والأغاني المميزة في أعماله، وفي حياته الشخصية العديد من الأسرار والخفايا منها تراجعه عن الإلحاد بعد حريق هائل تسبب في وفاة زوجته وغيرها من الأسرار.. إنه الفنان محمود الجندي الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده.

في مثل هذ اليوم الموافق في 24 فبراير من عام 1945 ولد محمود الجندي في محافظة البحيرة، ودرس في مدرسة الصنايع قسم النسيج، ونشأ حب الفن داخله حيث اشتهر بين أصدقائه بعشقه لغناء المواويل وتقمص الشخصيات.

شارك في حرب 1973

قرر محمود الجندي أن يحقق حلمه في الغناء والتمثيل لذا التحق بمعهد السينما، وتخرج فيه عام 1967، بعد تخرجه تم استدعاؤه لتأدية الخدمة العسكرية، وقضى فيها سبع سنوات شارك خلالها في حرب 1973.

وبعد قضاؤه فترة الخدمة العسكرية اكتشف أن أبناء دفعته في معهد السينما أصبحوا نجومًا، لكنه لم يستسلم وحاول من جديد وبالفعل شارك بأدوار صغيرة في الدراما والمسرح، ليكون عام 1979 شهادة ميلاده نحو عالم التمثيل حيث وقف أمام فؤاد المهندس في مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة"، وبعدها توالت عليه العروض في السينما والتليفزيون والمسرح.

وبعدها بعام شارك الجندي في مسلسل "دموع في عيون وقحة" أمام الزعيم عادل إمام، ثم مسلسل "الشهد والدموع" عام 1983 مع كوكبة من النجوم الكبار.

محمود الجندي صاحب المواويل

وبجانب التمثيل اشتهر محمود الجندي بغناء المواويل، غنى العديد من المواويل والأغاني في الكثير من أعماله، كمواله في مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة"، و"علشان خارط عيونك" عام 1988، وأغانيه في مسلسلي "أنا وأنت وبابا في المشمش"، عام 1989 و"كوكي كاك"، عام 1987 وقدم ألبومًا غنائيًا بعنوان "فنان فقير" عام 1990.

أعمال محمود الجندي

ومن أشهر أفلامه "التوت والنبوت"، "ناجي العلي"، "حكايات الغريب"، "اللعب مع الكبار"، "واحد من الناس"، "شمس الزناتى"، "خارج على القانون"، ومن أعماله على الشاشة الصغيرة "حكايات الصباح والمساء"، "الشارع الجديد"، "زيزينيا"، "رحلة السيد أبو العلا البشري"، "عائلة الأستاذ شلش"، "ضمير أبلة حكمت"، "حلم الجنوبي".

قصة محمود الجندي مع الإلحاد

ومن المفارقات في حياة محمد الجندي قصته مع الإلحاد حيث كان لديه ميول إلحاديه وعزف عن هذه الأفكار وتقرب إلى الله بعد وفاة زوجته الأولى ضحى بسبب حريق منزلهما، وهو ما كشف عنها خلال لقاء سابق له مع الإعلامي عمرو الليثي.

وكشف عن تفاصيل رحلته من الإلحاد إلى الإيمان، موضحًا أنه في فترة شبابه كانت لديه ميول إلحادية وكان صاحب شخصية مغرورة ومتمردة، مشيرًا أنه كان يعتقد أن النجاح الذي توصل له من اجتهاده فقط، مكتبته كانت مليئة بالكتب التي تحمل أفكارًا عن الإلحاد.

وأوضح الجندي أنه عزف عن هذه الأفكار وتقرب من الله بعد وفاة زوجته الأولى ضحى حسن عام 2001، بعد الحريق الهائل الذي اندلع في منزله، وسبقها وفاة صديقه الفنان مصطفى متولي.

وقال الجندي خلال لقائه: "وأنا بحاول اطفي الحريق بصيت على مكتبتي لقيت الكتب والجرايد اللي اتكتبت عني وكل شغلى بيولع، لكن الجزء اللى فيه الكتب الإلحادية كانت بتولع بشكل فيه تحدي وشعرت حينها إنها رسالة من ربنا، وبدأت اتعلم وأفهم أمور دينية لم أكن أعرفها ولا انتيه لها مثل الزكاة والصدقة".

اعتزاله التمثيل

عام 2017 فاجأ محمود الجندي جمهوره باعتزاله التمثيل، وكشف في لقاء سابق له قبل وفاته أنه فعل هذا حفاظًا على كرامته موضحًا أن السلوكيات والقيم تغيرت واحترام الخبرة لم يعد موجودًا مثل السابق مضيفًا: "لما كان بيدخل عليا ممثل أكبر مني لازم اقفله دلوقتي كل ولد لسة طالع جديد متخيل أنه نجم".

وأوضح الجندي أن ما شجعه على هذا القرار بعد عرض مسلسل "رمضان كريم" لأنه فوجئ أن صورته في الإعلان لم تكن موجود فشعر بالانزعاج بالإضافة لاستيائه لسرعة الإنتاج في الدراما وكتابة الحلقة أثناء العمل الأمر الذي يشكل له انزعاجًا كبيرًا بالنسبة له.

عام 2018 فاجأ الجندي الجمهور بعودته من خلال تقديم مسرحية "اضحك لما تموت" وأعلن وقتها أنه لم يتراجع عن الاعتزال ولكنه قرار مرتبط بالدراما فقط وأنه ما زال يوافق على الأعمال المسرحية والسينمائية.

زيجات محمود الجندي

تزوج الفنان القدير أربع مرات الأولى من السيدة ضحى حسن التي أنجب منها ثلاثة بنات وولد هو المخرج أحمد الجندي، وتزوج عليها امرأة أخرى انجب منها ابنته "مريم" ومع ذلك استمر زواجهما حتى وفاتها عام 2001 إثر اندلاع حريق في منزلهما.

اقرأ أيضًا: بعد خمس سنين من وفاته.. تكريم سيد زيان في دار الأوبرا المصرية

وبعد عام من وفاة زوجته تزوج من الفنانة عبلة كامل واستمر زواجهما عامين فقط وانصفلا بعد خلافات بينهما، ليتزوج بعد ذلك من الزوجة الرابعة هيام ابنة الفنان جمال إسماعيل، التي استمر معها حتى وفاته.