الإثنين 19 أبريل 2021 05:56 صـ 7 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

للعام الثاني.. مصر بلا اعتكاف أو موائد رحمن بسبب فيروس كورونا

موائد الرحمن
موائد الرحمن

للعام الثاني، ستختفي موائد الرحمن من شوارع مصر، ويمنع الاعتكاف بالمساجد خلال شهر رمضان المبارك، بسبب فيروس كورونا المستجد، حيث أكدت وزارة الأوقاف، إلغاء الاعتكاف في المساجد أو إقامة موائد الرحمن في شهر رمضان المعظم، في ظل تواجد وباء كورونا في البلاد.

 

وعلى الرغم من أن الوزارة عكس العام الماضي، ستسمح بإقامة صلاة التراويح بضوابط احترازية في المساجد التي تقام فيها الجمعة، ومراعاة مسافات التباعد، إلا أنها شددت على أن فتح المساجد سيكون لصلاة القيام فقط وليس لإقامة موائد إفطار أو اعتكاف.

 

استمرار غلق الأضرحة ودورات المياه.. وفتح المساجد للصلوات فقط

 

عدم إقامة الاعتكاف وموائد الرحمن يمتد كذلك إلى عدم السماح بفتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات، والالتزام بجيمع الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتكثيف عمليات النظافة والتعقيم المستمرين، كما شددت على الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتمّ الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة.

 

اقرأ أيضا: عاجل | الأوقاف تعلن ضوابط إقامة صلاة التراويح في رمضان

صلاة المساجد

 

قائمة المحظورات خلال شهر رمضان كذلك شملت عدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة سوى أداء الصلوات الخمس فقط، وعدم تشغيل أي كولديرات أو ترك أي مبردات مياه أو نحوها داخل المسجد، وعدم فتح أي مكتبات داخل المسجد، أو استخدام مكبرات الصوت الخارجية إلا في الأذان فقط، وتكون الإقامة والصلاة بالمكبرات الداخلية فقط، أو دون مكبرات صوت إذا كان العدد قليلا لا يحتاج إلى مكبرات صوت.

 

كما قالت الوزارة إنه يرخص لمن يريد أن يصلي التراويح في المنزل خوفا من كورونا، مشددة على أنه لا حرج على الإطلاق على من صلى التراويح في بيته، بل إن ذلك يستحب في الظروف الحالية، للإسهام في تحقيق التباعد وتخفيف أوقات الاجتماع في مكان واحد.

موائد الرحمن صلاة التراويح صلاة القيام فتح الأضرحة إغلاق المساجد
بنوووك