الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:12 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أصل الحكاية| «منع صلاة التراويح وأكل الملوخية».. غرائب صاحب مسجد الحاكم بأمر الله

مسجد الحاكم بأمر الله
مسجد الحاكم بأمر الله

تفتح المساجد أبوابها لاستقبال المصلين بكل حفاوة في شهر رمضان المبارك، ولأن القاهرة غنية بتراثها الإسلامي حتى سميت بمدينة الـ 1000 مأذنة، سنتعرف على مسجد الحاكم بأمر الله.

وسيخوض "الطريق" معكم نظرة معمقة في أصل الحكاية لمسجد الحاكم بأمر الله، والتي جاءت كالتالي:-

قبلة للسائحين والمصريين

في نهاية شارع المعز لدين الله الفاطمي، نجد صرح عظيم وكبير وهو جامع "الحاكم بأمر الله"، هذا الجمال يقع في نطاق حي الجمالية بالقاهرة، وهو قبلة شهيرة للسائحين والمصريين، سواء للصلاة أو السير في رحاب أعتق المباني الإسلامية.

يعتبر رابع أقدم المساجد في مصر، وثاني أكبر جوامع القاهرة الكبرى، ويعد القبلة التاريخية لرواد شارع المعز، إذ بوابته الضخمة، وواجهته الشاهقة الشهيرة.

اتخذته الحملة الفرنسي على مصر مقرًا لجنودها واستخدمت مئذنتيه كأبراج للمراقبة، بالإضافة إلى استخدام ظلة قبلته كأول متحف إسلامي بالقاهرة أطلق عليه "دار الآثار العربية".

جاءت فكرة الجامع من مسجد "المهدية" النتواجد فى تونس، وقام جامع "الحاكم" بنفس الدور الذي كان يقوم به جامع الأزهر فى ذلك الوقت من حيث كونه مركزًا لتدريس المذهب الشيعي، وهكذا طبق الفاطميون فكرته.

الخليفة المجنون

ويعتبر الحاكم بأمر الله أغرب الحكام الذين مروا على تاريخ مصر حتى إن المؤرخين سموه «الخليفة المجنون» نظرا لقراراته العجيبة ومنها أنه قام بمنع صلاة التراويح في مصر لمدة عشر سنوات، كما منع المصريين من أكل الملوخية والجرجير وقصرهما على نفسه وبلاطه ومعاونيه، أى إنها أصبحت أكلة أرستقراطية وذلك كان بلا مبرر واضح أو سبب مقنع.

اقرأ أيضًا.. سر الإقبال على صلاة التراويح بمسجد الحسين في رمضان