الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:17 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من الإفطار للسحور.. أفضل نظام غذائي يناسب الرياضيين

من الإفطار للسحور.. أفضل نظام غذائي يناسب الرجل الرياضي
من الإفطار للسحور.. أفضل نظام غذائي يناسب الرجل الرياضي

يتبع ممارسي الرياضة من الرجال بعض الأنظمة الغذائية، للحصول على مستوى عالي من اللياقة البدنية، بينما يأتي شهر رمضان لضرب عرض الحائط بكل هذه الأنظمة، لتوفر الأطعمة بأشكال ومذاق مختلف، فلا يكون هناك متسع للالتزام بتلك الأنظمة.

لذلك يقدم الدكتور اسحق مراد، استشاري التغذية، لـ "الطريق" خلال السطور التالية، بعض الأنظمة الغذائية المناسبة للرجل الرياضي، خلال شهر رمضان، مع ضمان تناول كافة الأطعمة الرمضانية التي يحبونها، وهي كالتالي:

1_ في وجبة الإفطار

ينبغي الاكتفاء بتناول قطعة أو قطعتين، فيما يعادل 30 جرام ولا تزيد، فهي تكفي حاجة الجسم من البروتين، ولا يشترط أن تكون معدة بصورة معينة، يلازمها طبق من الأرز، وآخر من السلطة الخضراء، تضمن هذه الوجبة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية التي يحتاجها يومياً.

2_ بعد وجبة الإفطار بنصف ساعة

هذا وقت مناسب لتناول كوب من العصير "الفريش"، أو حبة من من الفاكهة، وبذلك يضمن الرجل توفير حاجة جسمه من العناصر الغذائية المختلفة.

اقرأ أيضاً: إفطار اليوم.. إليك طريقة تحضير دجاج محشو بالرز والخضار

3_ بعد صلاة التراويح

يمكن تناول قطعة متوسطة من الكنافة أو القطايف، مصحوبة بكوب عصير أو الحليب، مع ضرورة الحركة حتى يمكن للمعدة سرعة هضم هذه الأطعمة، ولا يكون هناك فرصة لتراكم الدهون.

4_ السحور

ينبغي ألا يكثر الرجل عن تناول طبق صغير من الفول، مصحوباً بآخر من السلطة الخضراء، ويراعى ألا يتم إضافة التوابل لكونها غير صحية، يتوفر في هذه الوجبة الكثير من العناصر الغذائية مثل البروتين، كما يوجد بالسلطة العديد من الفيتامينات مثل فيتامين "سي" و"أ"، فضلاً عن المعادن مثل الحديد والكالسيوم، وهو ما يكون الجسم بحاجة له.