الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار الوقود عالميا.. وخام برنت يقترب من 70 دولارا للبرميل

ارتفاع اسعار الوقود
ارتفاع اسعار الوقود

واصلت أسعار الوقود ارتفاعها عالميا وزادت بنحو 2%، خلال تعاملات مساء اليوم الخميس، بعد صدور تقرير منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، عن ارتفاع الطلب عالميا، وعق إقرار أمريكا حزمة تحفيز بقدر 1.9 تريليون دولار.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم أبريل بنحو 1.8%، إلى 65.60 دولار للبرميل، بعدما أظهر التقرير الشهري تراجع قوي لإنتاج المنظمة بنحو 647 ألف برميل يومياً خلال فبراير ، بقيادة الخفض الطوعي من قبل السعودية لإنتاج الخام البترولي.

وكذلك ارتفع سعر العقود الأجلة للخام القياسي العالكي الأكثر مبيعا "برنت" تسليم شهر مايو بنحو 1.9%، إلى 69.19 دولار للبرميل.

كما رفعت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، توقعات لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري، مع بدء التعافي من النصف الثاني، لترفع مكاسب النفط مع انتعاش آمال تعافي الاقتصاد، خاصة مع إقرار الكونجرس لحزمة إغاثة من كورونا بنحو 1.9 تريليون دولار.

وفي سياق آخر، كشف تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادر، اليوم الخميس، أن مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بأقل من تقديرات المحللين خلال الأسبوع الماضي، إذ تراجعت بنحو 52 مليار قدم مكعب خلال الأسبوع المنتهي في 5 مارس ، لتصل إلى 1793 مليار قدم مكعب.

اقرأ أيضا: توقعات بارتفاع الطلب العالمي على الوقود لـ5.9 مليون برميل نفط يوميا

وأيضا على صعيد الغاز الطبيعي، انخفض سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم شهر أبريل القادم بنسبة 0.9%، إلى 2.67 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.