الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:41 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

القبض على سيف القذافي.. وقصة التحقيق المثير للجدل

سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي

أصدرت النيابة العامة الليبية، مذكرة قبض بحق نجل القذافي، سيف الإسلام، وذلك بعد تحقيق نشرته وكالة "بي بي سي" البريطانية يتحدث عن دور مزعوم لروسيا في ليبيا.

وأتت المذكرة بعد أيام قليلة على إطلاق الفيلم (التحقيق) على الشاشات، حول دور القوات الروسية المزعوم، وأثار الفيلم جدلاً واسعاً كونه بنى فرضيات من دلائل غير منطقية ولا يمكن الأخذ بمصداقيتها، والتي كثر فيها التكهنات، كما ان الفيلم تحصل على الدلائل من شخصيات مجهولة، وأقام مقابلات مع أشخاص مجهولين أيضاً، دون أي إشارات واقعية يمكن الأخذ بمصداقيته، وفق تقارير صحفية مقربة.

وقررت النيابة العامة إلقاء القبض على سيف الإسلام بناء على روايات الفيلم،، ويرى مراقبون أن الهدف من الفيلم تأجيج الساحة السياسية ومحاولة إبعاد شخصيات سياسية عن الترشح، بما يتماشى مع خطط جماعة الإخوان المسلمين الذين يحاولون التشبث بالسلطة في البلاد.

وبالعودة إلى تحقيق الوكالة البريطانية المريب، تجدر الإشارة إلى أن الصحفيين اتخذوا من جهاز "تابلت" لوحي أبيض من سامسونج بشاشة مكسورة دليلاً أساسياً في الفيلم، وادعوا أن مقاتلي حكومة الوفاق عثروا عليه على الخطوط الأمامية أثناء القتال.

 وبحسب الصحفي، الذي يدير التحقيق، فقد إدعى أن الجهاز يحتوي على معلومات عن مكان تواجد القوات الروسية، وبيانات عن مواقع العدو والأصدقاء وإشارات إخرى ذات دلائل أخرى. الأمر الذي اعتبر غير منطقي، حيث يمكن لأي شخص شراء جهاز لوحي وتحميل خريطة عليه ووضع إشارات باللغة الروسية فيه.

ووفق مصادر فلا يُعرف من أين أتى هذا الجهاز اللوحي بالفعل، وأين وتحت أي ظروف وقع في أيدي محققي الـ"بي بي سي"، كما أنه من غير الواضح سبب تسليمه للصحفيين وعدم فتح تحقيق رسمي في الأمم المتحدة عن وجود دليل خطير كهذا، علاوة على ذلك، لطالما حاولت حكومة الوفاق السابقة ودون جدوى إثبات وجود الروس في ليبيا.

والإخفاق المريع للفيلم أدى إلى رفع مواطن روسي ذُكر في الفيلم على أنه أحد مرتزقة "فاغنر" دعوى قضائية ضد وكالة الأخبار البريطانية بتهمة التشهير والاعتداء على خصوصيته، حيث أكد المواطن بأنه لا يتبع لأي جهة عسكرية وليس مرتزقاً، إنما عامل بناء لم تطأ قدمه القارة السمراء قط.

الجدير بالذكر أن الجيش الوطني الليبي في 2019 أطلق عملية طوفان الكرامة باتجاه العاصمة طرابلس، لإنهاء حكم الميليشيات المسيطرة على كل شاردة وواردة في المدينة، وتمارس سطوتها على السكان المدنيين.

كما أن المشير حفتر، يُعتبر أحد المساهمين بإنشاء جيش ليبي قوي وموحد ويتبع لأنظمة وقوانين وساهم بتحرير مدن عديدة من الإرهاب ومن تنظيم داعش، منها بنغازي وترهونة، وما نُشر في تقرير الوكالة البريطانية يُجرمه ويهمش دوره الكبير في استعادة استقرار الشق الشرقي والجنوبي من البلاد وإنفاذ القانون فيها، على عكس ميليشيات التهريب والإختطاف وتجارة البشر والسلاح في غرب ليبيا، التي كانت تتبع حكومة الوفاق سابقاً، والإنترنت مليء بتقارير وأخبار تُثبت جرائمها وترهيبها.