الطريق
الأحد 12 مايو 2024 07:06 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حفتر والدبيبة أبرز الأسماء.. مفوضية الانتخابات في ليبيا تعلن قائمة المرشحين

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، قائمة أولية للمرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية في ليبيا، تضم 73 اسما من أصل 98 قدموا اوراق ترشحهم.

المفوضية أعلنت أسماء المرشحين الذين تم قبولهم والمرفوض طلباتهم، فيما يتعلق بالانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل.

أبرز المرشحين لرئاسة ليبيا

 

ومن بين المرشحين الذين تم قبول طلباتهم للترشح، رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، وخليفة حفتر قائد قوات الجيش الوطني الليبي، وبشير صالح، مدير مكتب معمر القذافي، الذي عمل قبل عام 1998 سفيرا في الجزائر وتنزانيا.

سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، وكذلك رئيس الوزراء السابق علي زيدان، ورئيس المؤتمر الوطني العام السابق نوري بوشمين، كانوا أبرز الأسماء في قائمة ضمت 25 شخصا رُفضت طلبات ترشحهم للانتخابات الرئاسية.

وجاء في البيان الصادر عن الهيئة أن فترة المسموح بها للطعن على قرارات الهيئة هي 12 يوماً.

وبحسب تصريحات النيابة العامة ورئيس إدارة البحث الجنائي ورئيس إدارة الجوازات والجنسية، فإن الـ 25 شخصا المرفوضين لم يستوفوا شروط الترشح.

سيف الإسلام القذافي حضر شخصياً إلى فرع المفوضية العليا للانتخابات في مدينة سبها في 14 نوفمبر وتقدم بطلب ترشح رسمي للانتخابات الرئاسية.

لكن مجلس الأمن الدولي يقول إن سيف الإسلام القذافي مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم ضد الإنسانية، كما أصدر مكتب المدعي العام العسكري الليبي مذكرة توقيف بحق سيف الإسلام بتهمتي "القتل" و "استخدام المرتزقة".

يشار إلى أنه إذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الليبية، ستجرى جولة ثانية.

اقرأ المزيد: استبعاد سيف الإسلام القذافي و24 آخرين من الانتخابات الليبية