الطريق
السبت 11 مايو 2024 11:19 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة التموين: 850 مليار جنيه مساهمة تجارة الجملة والتجزئة في الناتج المحلي

وزير التموين
وزير التموين

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن قطاع تجارة الجملة والتجزئة، حقق نحو 850 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي، بنسبة وصلت لنحو 14.5%.

وأكدت وزارة التموين، أنه إذا تم ضم قطاع اللوجستيات والتخزين إلى قطاع تجارة الجملة والتجزئة، سيصل معدل مساهمته بالناتج المحلي نحو 19.5% بما يعادل 1.2 تريليون جنيه، جاء ذلك خلال كلمة وزراة التموين، ألقاها نه إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، لقمة مصر للتجارة والاستثمار في دورتها الثانية بمصر تحت شعار "نحو خريطة تفاعلية للاستثمار في قطاع تجارة التجزئة".

اقرأ أيضا: تفاصيل أسعار الفائدة على 12 شهادة ادخار بالبنوك

وأكد عشماوي، أن مصر تعتبر ثالث أفضل دولة في معدلات النمو خلال العام المالي الماضي بالرغم من وباء فيروس كورونا، الذي أثر بالسلب أثرت على الاقتصاد العالمي، موضحا أن معدل النمو بلغ 3.6%، وكان من المستهدف تحقيق 5.6%.

وأكد أن مساحة تجارة التجزئة الرسمية في مصر تصل إلى 3 ملايين متر، متمثلة في مراكز تجارية وأسواق الجملة ومناطق لوجستية ومتاجر تجزئة ومخازن، ولكن نحتاج إلى 30 مليون متر مربع في هذا القطاع، ولكن يعوضه القطاع غير الرسمي، موضحا أن حجم التجارة الإلكترونية وفقاً لآخر إحصاءات صادرة من اتحاد بنوك في مصر في 2018، بلغ 3.6 مليار دولار، ثم وصل حالياً نحو 4.8 مليار دولار.

موضوعات متعلقة