الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينها ”الوفاة”.. الخطيب يوضّح مخاطر تناول المضاد الحيوي دون ”استشارة”

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

حذّر الدكتور أحمد الخطيب مدرس مساعد الجهاز الهضمي للأطفال بجامعة الأزهر، من أنّ تناول المضادات الحيوية دون استشارة طبيب قد يؤدي إلى الوفاة.

وقال الخطيب خلال لقائه ببرنامج "حياتك صحتك" الذي تُقدّمه الإعلامية نورين شحاتة على شاشة "صدى البلد"، مساء السبت: "المضادات الحيوية يتم تناولها لعلاج العدوى الناتجة عن البكتيريا، وهذا يعني ضرورة عدم استخدام المضاد الحيوي من تلقاء نفسك لعلاج أي التهاب يحدث لك؛ لأن المضاد الحيوي لا يصلح مع العدوى الفيروسية".

اقرأ أيضًا: داعية عن ”النصف من شعبان”: ليلة عظيمة يغفر فيها الله لجميع خلقه إلا اثنين

وأضاف: "معظم الآثار الجانبية المرتبطة بالمضادات الحيوية لا تُهدد الحياة، ومع ذلك في بعض الحالات يمكن أن تُسبب المضادات الحيوية آثارًا جانبية شديدة، مثل الحساسية المفرطة التي يمكن أن تسبب الوفاة في بعض الحالات".

وتابع: "يأخذ بعض الأشخاص المضادات الحيوية لإزالة الالتهابات البكتيرية، ومع ذلك قد تُسبب المضادات الحيوية آثارًا جانبية ضارة لدى بعض الأطفال، وقد تشمل الآثار الجانبية مشاكل في الجهاز الهضمي".

اقرأ أيضًا: حادث قطاري سوهاج.. عمرو أديب يتحدث عن ”اللعنة” ويطرح سؤالًا محيرًا

وأكمل: "الآعراض الجانبية قد تشمل أيضًا مشاكل الهضم والغثيان، وعسر الهضم، والقيء وإسهال إلى جانب الانتفاخ مع الشعور بالامتلاء وفقدان الشهية، إلى جانب تشنج المعدة أو الألم".