الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:45 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل وخط سير موكب المومياوات الملكية.. رمسيس يلتقي بمسلته بعد 3 آلاف عام

خط سير موكب المومياوات الملكية
خط سير موكب المومياوات الملكية

كشف الدكتور أحمد غنيم رئيس هيئة المتحف القومي للحضارة عن تفاصيل احتفالية وخط سير موكب الموميات الملكية المنتظر نقلها من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة المصرية في الفسطاط بالقاهرة التاريخية، لافتًا إلى أن تبدأ في تمام السادسة مساءً من داخل المتحف المصري بالتحرير بعروض فتيات بأزياء فرعونية يتقدمن الموكب قبل وضع المومياوات الملكية في 22 سيارة تمثل الـ 22 ملكا.

وأضاف "غنيم" لـ"الطريق" أن كل عربة ستحمل اسم الملك الذي تحمل الخاص بالمومياء بثلاث لغات مختلفة، ومنه ستتحرك السيارات في عرض حول مسلة التحرير، حيث يلتقي رمسيس الثاني بمسلته بعد 3000 عام من الافتراق، ليكون بذلك افتتاح الميدان ورفع الستار عن المسلة والكباش الأربعة.

خط سير موكب المومياوات الملكية

وواصل أنه عقب العرض حول المسلة من المفترض أن يمر موكب الملوك من ميدان سيمون بوليفار والذي تزين برسومات فرعونية نفذها طلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة حلوان، ومنه لكورنيش النيل ويستمر بالسير عبر جاردن سيتي ثم شارع قصر العيني والمنيل، وصولا لسور مجرى العيون، والذي شهد العام الأخير رفع التعديات عليه وإزالة العشوائيات التي أحاطت به.

وأشار رئيس هيئة المتحف القومي للحضارة إلى أن موكب المومياوات الملكية يختتم رحلته في متحف الحضارة، حيث يستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية مع ضيوف من كل العالم ليستقر الملوك في مرقدهم الجديد استعدادا لعرضهم بشكل نهائي بعد 14 يوما.

اقرأ أيضا: عاجل | سر شعر الموميا.. بتستخدم روتين إيه؟

ووفقًا لحديث "غنيم" فالـ14 يومًا قبل العرض النهائي، سيجري خلالها تأهيل المومياوات لبيئتها الجديدة في معامل أعدت خصيصا لتقوم بتلك العملية ومن ثم وضعها في فتارين صممت لتكون غير عاكسة للضوء ليشعر زوار المتحف وكأنهم يرون المومياء وجها لوجه.

موضوعات متعلقة