الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:58 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”القضاء الإداري” تنظر دعوى وقف تنفيذ قرار تصفية شركة الحديد والصلب

حديد والصلب-ارشيفية
حديد والصلب-ارشيفية

تنظر الدائرة الرابعة استثمار، محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الإثنين، الطعن على قرار تصفية شركة الحديد والصلب المصرية، المقامة من قبل علي أيوب المحامي.

اختصمت الدعوى رقم 23261 لسنة 75 ق، رئيس مجلس الوزراء، ووزير قطاع الأعمال، ورئيس مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية، والممثل القانوني للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وقال صاحب الدعوى أمام قاضي محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة: "أن شركة الحديد والصلب المصرية، شهدت الكثير من الأحداث الهامة، وبداية الصناعة وتطورها منذ عام 1954، وتمتلك الشركة أصولًا ضخمة غير مستغلة، منها أراضٍ تصل إلى 790 فدانًا، وضع يد بمنطقة التبين، وكذلك 654 فدانًا وضع يد بالواحات البحرية، إضافة إلى 54 فدانًا مشتراة من الشركة القومية للأسمنت منذ عام وقطعة أرض بمساحة 45 ألف متر مربع بأسوان".

وأضاف المحامي: "مصنع الحديد والصلب كان في البداية، شركة مساهمة مصرية للحديد والصلب، وهي أول شركة في الشرق الأوسط للحديد والصلب، وذلك عام 1932، وجاءت فكرة إنشائها بعد توليد الكهرباء من خزان أسوان، وظلت مجرد حلم مجرد، حتى تم تحقيقه بقرار من من الراحل "عبد الناصر"، علما أصدر مرسوم بتأسيس شركة الحديد والصلب يوم 14 يونيو 1954 في منطقة التبين بحلوان، كأول مجمع متكامل لإنتاج الصلب في العالم العربي برأس مال 21 مليون جنيه".

وأضاف المحامي: "وبعد الاكتتاب الشعبي، تبدأ تنفيذ الحلم على أرض الواقع، وكان وقتئذِ قيمة السهم جنيهين، وفي 23 يوليو 1955 قام الرئيس الراحل، بالإتفاق مع أعضاء مجلس قيادة الثورة، بوضع حجر الأساس الأول للمشروع على مساحة تزيد على 2500 فدان، شاملة المصانع والمدينة السكنية التابعة للشركة، والمسجد الملحق بها، وتم توقيع العقد مع شركة "ديماج ديسبرج" الألمانية، لإنشاء المصانع وللإستفادة من الخبرات الفنية اللازمة، وكان ذلك بالتوازي مع ظروف العدوان الثلاثي، ومع ذلك سار العمل بهمة ونشاط في بناء المصنع، ولقي المشروع الوليد معاونة صادقة من كل أجهزة الدولة".

وتابع صاحب الدعوى: "شركة الحديد والصلب المصرية بحلوان، ذات بُعد إستراتيجي، والوحيدة التى تنفرد بإنتاج الحديد الزهر من الخامات المحلية، المأخوذة من خام مناجم الواحات البحرية، حتى تحوله إلى منتج نهائي قادر على المنافسة في الأسواق العالمية".

اقرأ أيضًا: ”خنقوها لسرقتها”.. إحالة المتهمين بقتل ربة منزل بالشرقية إلى المفتي

وأكد: "وتستخدم تكنولوجيا التصنيع في شركة الحديد والصلب، فى استخلاص الحديد من خاماته الأولية، ولذلك فإن قرار تصفية شركة الحديد والصلب، هو ضربا وتدميرا لهذا المشروع الصناعي العريق، وتشريدا لمئات من العاملين، وأرجو من سيادتكم إعادة النظر في الدعوى".