الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:43 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لا يكفيه العمر كله”.. علي جمعة يوضح حكم من أفطر عامدا في رمضان (فيديو)

الدكتور علي جمعة المفتي السابق للجمهورية
الدكتور علي جمعة المفتي السابق للجمهورية

أركان الإسلام 5، تبدأ بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وتنتهي بالحج لمن استطاع إليه سبيلًا، ويعد الصوم أحد أهم أركان الإسلام، والتقصير في ركن من هذه الأركان، يوقع في إثم كبير، وفي شهر رمضان الله سبحانه وتعالى يمن علينا بمِنح كبيرة، ففيه يغفر الله ذنوب العام كله، لذلك يحرص المسلمون على اغتنام هذا الشهر الكريم، وتكثر تساؤلاتهم الفقهية بشأن العبادات مثل الصلاة والصيام.

اقرأ أيضا: عاجل| السيسي لإثيوبيا: الخيارات كلها مفتوحة.. واللي عمله ربنا مش هيغيره البشر

ومن هذا المنطلق تستعرض "الطريق"، فتوى الدكتورعلي جمعة، المفتي السابق للجمهورية، بشأن حكم من يترك الصيام متعمدًا في نهار رمضان، ومن يجاهر بهذا الإفطار، بأن الذي يأكل ويشرب في نهار رمضان متعمدًا، فقد ارتكب جريمة تهتز لها السماوات والأرض، ووقع في إثم عظيم جدًا؛ فهذا ركن أساسي من الأركان التي بُني عليها الإسلام، التي يتكئ عليها الإسلام وبدونها ينهدم الدين.

واستشهد "جمعة"، في لقاء إعلامي سابق له عبر قناة “سي بي سي” الفضائية، على فتواه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم :"من أفطر يومًا من رمضان لم يقبل منه صيام الدهر وإن صامه” (حديث ضعيف)، معقبًا على ذلك بأن هذا للذي يفطر يوم واحد متعمدًا عاقدًا للنية على ذلك، وإن صام عمره كله لن يقبله الله تعالى منه.

وأشار مفتي الجمهورية السابق، إلى أن الإمام الشافعي رحمه الله يقول :“إذا وقع الذنب وأفطر، فإن عليه صوم يوم واحد"، مستكملًا أن من أفطر متعمدًا في نهار رمضان، يمكن أن يصوم 30 يومًا وفي هذه الحالة فإن أمره بيد الله، إن شاء غفر الله له وإن شاء عذبه".

وأضاف العالم الأزهري، أن من جاهر بالإفطار في نهار رمضان قد وقع في إثم عظيم ، بدليل ماجاء عن حبينا محمد صلى الله عليه وسلم :“يغفر الله للجميع إلا المجاهرين، قالوا: وما المجاهر يا رسول الله، قال: الرجل يفعل الذنب بالليل ثم يصبح فيقول: فعلت كذا وكذا”، منوهًا: “ أن هذه المجاهرة جاءت من بعض المفاهيم الخاطئة تحت مسمى الشفافية".

اقرأ أيضا: تفسير حلم الأكل مع الميت في المنام

وقال في حكم من جامع زوجته في نهار رمضان: "إن عليه صوم 60 يوم، وسيغفر الله سبحانه تعالى ذنبه، معقبًا على ذلك بأن شهوته كانت عقابًا له على الإفطار والنسيان، وعن حكم الذي أفطر بسبب مرض مزمن: أن عليه إطعام كل يوم شخصًا من حتى يتم الستين.