الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:26 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماهي الأمراض التي تبيح للصائم الإفطار في رمضان؟.. «الإفتاء» تجيب

أرشيفية
أرشيفية

يتساءل المسلمون عن الأمراض التي يجوز فيها الأفطار في نهار رمضان، وقد أباح فيها الإسلام رخصة الأفطار، وماهي شروط وجوب الصوم على الأفراد؟.

"الطريق" يقدم لكم الإجابة عن هذه التساؤلات، وفق ما وضحته دار الإفتاء المصرية.

ما هي شروط وجوب الصوم؟

• القدرة على الصوم: والمقصود بها استطاعة الإنسان المسلم البالغ العاقل الصوم دون حدوث مشقة علية ، وبتالي كل ماجاء خلاف ذلك فأن الدين يسقط عنة الصوم الإ لعدم الأهلية أو بعذر شرعي يستوجب القضاء أو الفدية مثل العجز والمرض.

_ ما أحكام المرض الذي يبيح الإسلام فيه الأفطار في رمضان؟

اشريعة الإسلامية سمحة هينة سهلة في أحكامها، ولا تحمل أي مشقة في ثناياها فقد رفق بنا الله عز وجل في أحكام الصيام فقال تعالي :﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنََـٰتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَ ٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾، فما نوعية تلك الأمراض؟

•مرض طارئ: كالمرض الذي لا يمكن الصوم معه وهو أحوال:

1- إذا كان الشخص مريض بمرض ما يزيد معة التعب عند الأمتناع عن الطعام ولكن إذا لم يتأثر المريض بالصوم فلا يجوز له الإفطار، أما إن كان الفطر أرفق به، فالإفطار أفضل له.

2- إذا كان يشق عليه الصوم ولا يضره، فهذا يُكره له أن يصوم، ويسن له أن يفطر.

3- إذا كان يشق عليه الصوم ويضره فأن صومه حراماً، لما للصيام من تأثير سلبى في تأخر الشفاء وجلب الوجع، أو كأن يخبره الطبيب الثقة بأن صيامة يضره، فهذا يحرم عليه الصيام، ولا يُشترط في الطبيب أن يكون مسلماً، إنما يكفي أن يكون متقنًا ذو ثقة.

• مرض دائم لا يمكن الشفاء منه:

1- كالشيخوخة مثلاً، والتي يعجز الإنسان عن الصوم بسببها، فعليه إطعام مسكين عن كل يوم، لمن كان قادراً على الإطعام، ومن عجز عن الإطعام لفقره، فقد سقط الإطعام عنه، ولا يلزمه شيء؛ لأن الله تعالى لا يكلف نفسًا إلا وسعها .

2- إذا كُتب للمريض الشفاء أثناء النهار فليس عليه الإمساك عن الطعام والشراب، وعليه القضاء، بعد رمضان.

اقرأ أيضًا:وزير الخارجية يصل موسكو للمشاركة في إيجاد حل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا