الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:37 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس شعبة الأخشاب لـ«الطريق»: مهنة الأثاث تنقرض والعمال أصبحوا سائقين توك توك

صناعة الاخشاب
صناعة الاخشاب

أعلن مجلس الوزراء في بيان له، أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرارات التابع له سيعقد ورشة العمل رقم 28، ضمن سلسلة "حوار الخبراء"، والتي ناقشت وثيقة "سياسة ملكية الدولة" بقطاع الأخشاب والأثاث، وحضره عددا من أعضاء مجلس النواب وممثلي شركات القطاع الخاص.

موقف مصر من صناعة الأثاث

وفي هذا السياق، تواصلت "الطريق" مع منير راغب، رئيس شعبة تجار ومستوردي الأخشاب باتحاد الغرف التجارية؛ لمعرفة موقف مصر من تلك الصناعة وموقفها دوليا من التصدير والاستيراد، فأشار إلى أن صناعة الأثاث من الصناعات الاستراتيجية المهمة في مصر والعالم، خاصة وأن الخشب يدخل في كافة الصناعات الأخرى وعلى رأسها الأثاث، ومصر من العشرة الكبار في تلك الصناعة.

روسيا وتصدير الأخشاب

وأكد "راغب" أن مصر تصدر الأثاث لدول عربية مثل السعودية والإمارات وعمان، فيما تستورد المادة الخام من العملاق الروسي الذي نستورد منه 60% من نوع "الأبلكاش" والصين والسويد وإندونيسيا وفنلندا، لكن هناك تحديات صعبة تواجه الصناعة حاليا وعلى رأسها الحرب الأوكرانية – الروسية.

تحديات تواجه مهنة الأثاث

وأضاف رئيس شعبة تجار ومستوردي الأخشاب: "خايف تنقرض المهنة؛ بسبب الركود اللي حاصل وهناك بعض العاملين في الصناعة اتجهوا لمجالات أخرى والبعض يعمل سائق توك توك وغيره، علاوة على وجود نقص في المادة الخام، وذلك جعلنا دولة غير منتجة للأخشاب بنسبة 100%".

حوافز يحتاجها مصنعي الأثاث

اقرأ أيضا: الصحة: الرئيس السيسي حريص على توفير جميع سبل الدعم المادي والمعنوي للأطباء

وبحسب "منير" فمصر تحتاج إلى حزمة من الحوافز مثل:

• تسهيل فتح الاعتمادات.

• خروج البضاعة بسرعة من الجمارك.

• تخفيف التسعيرة الجمركية للمنتجات.

موضوعات متعلقة