الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:41 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«ختامها الاستبعاد».. رحلة شاقة لـ «عاشور» و«الزيات» نحو كرسي النقيب تنتهي بالقضاء الإداري

منتصر الزيات وسامح عاشور
منتصر الزيات وسامح عاشور

وفاة رجائي عطية نقيب المحامين، من هنا بدأت حكاية انتخابات نقابة أبناء قلعة القانون والمحاماة، في 26 من مارس من عام 2022، بعدما أعلن أبو بكر ضوة الأمين العام المساعد لنقابة المحامين وفاة رجائي عطية نقيب المحامين؛ إثر وعكة صحية تعرض لها، خلال نظر جلسة محاكمة المحامين أمام محكمة جنايات إمبابة.

مجدي سخا بديلا لرجائي عطية

وأعلن "ضوة" خلال مداخلة هاتفية له عبر برنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي بفضائية “الحدث اليوم” أن المحامي مجدي سخا وكيل أول النقابة، سيتولى منصب النقيب بديلا عن الراحل، وذلك بشكل مؤقت حتى أقرب انتخابات.

اجتماع مجلس نقابة المحامين

وفي يوم 8 مايو الماضي، اجتمع مجلس النقابة لإعلان ضوابط فتح باب الترشح للانتخابات، والتي أعلن خوضها كلا من:

أبرز المرشحين لانتخابات نقيب المحامين

"سامح عاشور نقيب المحامين السابق، ونبيل عبد السلام عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، وعلى أيوب المحامي بالنقض، ومنتصر الزيات المحامي بالنقض، وعصام شيحة المحامي بالنقض وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وإبراهيم إلياس وعبد الحليم علام نقيب المحامين بالإسكندرية".

اقرأ أيضا: «مستمر في خدمة المهنة».. أول رد من منتصر الزيات بعد استبعاده من انتخابات النقابة

سامح عاشور عن ترشحه لمنصب نقيب المحامين

من جهته، قال نقيب المحامين الأسبق قبيل ترحه لانتخابات نقابة المحامين 2022، إن قرار ترشحه سيلقى معارضت وعداوات كثيرة ولكنه متحمل مسؤوليته كاملة، مشيرا إلى أنه عاش حياته لخدمة المهنة ورسالتها السامية، معلقا: "لن أقبل أن تضيع النقابة ولا يضيع حق أحد، ومستعد لفتح حوار ونسعى للتصحيح بمهنة المحاماة".

منتصر الزيات وترشحه للنقابة

المحامي منتصر الزيات لم يعلن صراحة أنه سيترشح –كما أعلن سامح عاشور- لكن أنصاره في المهنة هم من شجعوه وأيدوه على اتخاذ تلك الخطوة المهمة، حتى أعلن في يوم 9 مايو 2022 ترشحه رسميا على منصب نقيب المحامين.

وأعلن "الزيات" عن خوضه تلك المعركة دون الاعتماد على أي تيارات أو تكتلات في أثناء حملته الانتخابية، منوها أنه سيعتمد بشكل صريح على المحامين الراغبين في رد اعتبار مهنة المحاماة وقلعة الحريات.

استبعاد سامح عاشور ومنتصر الزيات من انتخابات نقابة المحامين

وفي يوم 27 أغسطس 2022 أعلن منتصر الزيات –عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك- استبعاده من انتخابات النقابة، والتي أعلن عقدها في الرابع من سبتمبر 2022، بقرار من محكمة القضاء الإداري بالإضافة إلى استبعاد النقيب الأسبق سامح عاشور.

وقال "الزيات" في منشوره:

"لا توجد عندي حالة وفاة ولكن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا أن نسترجع في كل المواقف التي تمثل شرًا في ظاهرها، فاسترجعت عندما بلغني حكم استبعادي من الانتخابات، وقدر الله كله خير".

وتقدم المحاميان بطعن على الحكم، لكن القضاء الإداري أيد الحكم باستبعادهما في يوم 28 من أغسطس بالعام ذاته، لينتهي مشاورهما بسباق الانتخابات.

تعليق منتصر الزيات على استبعاده من الانتخابات

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة لـ الطريق: «الاستمرارية أكبر تحديات مشروع التوعية بخطر الزيادة السكانية»

وفي تصريح لـ الطريق، علق منتصر الزيات على قرار استبعاده من الانتخابات بما يلي:

"أحترم قرار المحكمة وهذا قدر الله ولا رد لقضائه، وخدمة المحاماة والمحامين ستظل مستمرة في عنقه، سواء كان قبل الطعن أم لا، ومستمر في خدمة المحامين دائما".

موضوعات متعلقة