الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تصل للمؤبد».. مشروع قانون لتغليظ عقوبات التعدي على الأطباء

النائب أيمن أبو العلا
النائب أيمن أبو العلا

طالب النائب البرلماني أيمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بسرعة إقرار البرلمان مشرعه المقدم بخصوص تغليظ عقوبة التعدي على الأطباء "البشريين، أطباء الأسنان، الصيادلة، البيطريين"، بعد تكرار حالات التعدي عليهم بالمنشآت الطبية المتعددة، والمحال إلى لجنة الصحة والتشريعية بمجلس النواب، قبيل انتهاء دور الانعقاد الثاني المنتهي.

وأشار النائب البرلماني، إلى تلقيه بلاغات حول تعرض الأطباء وأعضاء القطاع الطبي لحوادث اعتداء، مؤكدا أن القانون يتوازى مع مشروع "قانون المسؤولية الطبية" المقرر مناقشته في أكتور المقبل بالتزامن مع عودة البرلمان.

ولفت عضو مجلس النواب أن مشروع القانون ينص على العقوبات التالية:

نص قانون عقوبات التعدي على أعضاء الفرق الطبية

" يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 12 شهرا ولا تزيد على 4 سنوات وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، كل من يعتدي على أي من المنشآت الطبية أو أي من العاملين فيها".

وأضاف النائب: وينص على "تكون العقوبة الحبس الذي لا يقل عن 24 شهرا ولا يزيد على 5 سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه إذا وقع الاعتداء على طبيب أو أي من أعضاء الفريق الطبي المعاون له؛ إذا وقعت الجريمة أثناء وبسبب تأديتهم عملهم".

وتابع أبو العلا: كما تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على 7 سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه إذا وقعت الجريمة من أكثر من شخص أو استخدم فيها أسلحة أو أي من الآلات أو الأدوات التي تضعف مقاومة المجني عليه، وإذا ترتب على الجريمة الوفاة تكون العقوبة السجن المؤبد.

اقرأ أيضا: «بعد ما شاب ودوه الكتاب».. روسية بعمر 86 عاما تؤدي امتحان الثانوية الأزهرية

موضوعات متعلقة