الخميس 6 مايو 2021 09:16 مـ 24 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

بعد ذكره في الاختيار 2.. كيف خططت الجماعة الإرهابية لاغتيال علي جمعة؟

الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الاسبق
الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الاسبق

ضمن سجل جماعة الإخوان الإرهابية، التي سعت على مدار سنوات عديدة للنيل من استقرار مصر وتهديد أمن الشعب المصري، أظهر مسلسل الاختيار 2 الذي يعرض حاليا خلال شهر رمضان الكريم، ويسلط الضوء على تاريخ جرائم الجماعة ومحاولات التخريب واستهداف رجال الدولة، لقطات من محاولة اغتيال الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، بالقرب من منزله بمدينة 6 أكتوبر.


خطة الاغتيال

 

ووضعت قيادات جماعة الإخوان خطة لاغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، خلال ذهابه لآداء صلاة الجمعة بالقرب من منزله في السادس من اكتوبر، حيث ينتظره اثنين من عناصر الجماعة بسلاحين آليين، أطلقا منه طلقات نارية، بعد وصول المفتي إلى قرب بوابة المسجد، بالتزامن مع إطلاق 4 آخرون النيران من جانبى المسجد، لكى يحكموا إتمام عملية الاغتيال، وذلك حسبما كشفت تحقيقات النيابة العامة حول الواقعة.

 

وبحسب شهود عيان، تبين أن منفذو العملية يتراوح عددهم ما بين 3 و4 آخرون، في الوقت الذي وثقت فيه كاميرات مراقبه بالمنطقة ماحدث والتي استعانت بها الأجهزة الأمنية لكشف ملابسات الواقعة ومحاولة تحديد هوية الجناة.


مجموعتين لاغتيال المفتي

 

قرر الجناة تقسيم أنفسهم إلى مجموعتين، الأولى: كانت تقف قرب بوابة المسجد، والثانية: تولت عملية تأمين هروب باقى زملائهم، وتولى مهمة إطلاق النيران في الهواء لإرهاب رواد المسجد والجيران، حتى يتمكن الجنّاة جميعًا من استقلال سيارة للهروب بعد تنفيذ العملية.

اقرأ أيضًا: ظهر في الاختيار 2.. حكاية طبيب متطرف خطط لاغتيال السيسي


أقوال المفتي في التحقيقات

 

عقب وقوع الحادث، تحرك فريق من النيابة العامة للتحقيق في الواقعة، واستمع الفريق إلى أقوال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، الذي أكد أنه كان متجهًا للصلاة وفور دخوله البوابة الخارجية للمسجد، سمع دوى إطلاق نيران كثيف، وتمكن حراسه من إدخاله إلى المسجد، وأغلقوا الأبواب عليه، وقرر أن يلقي الخطبة بعد استئذان إمام المسجد.

 

وأضاف أثناء الإدلاء بأقواله أنه علم فيما بعد من حراسه الـ3 بأنهم تبادلوا إطلاق النيران مع الجناة، الذين كانوا ملثمين ويرتدون ملابس سوداء.

 

واتهم جمعة الجماعات الإرهابية بتدبير محاولة اغتياله، ولم يسمى جماعة بعينها أو يحدد أشخاصًا، لكنّه قال إنه تلقى تهديدات بالقتل منذ عام 2011، وتضاعفت وتيرها بعد 2013، بحسب ماورد في أقواله.

 

كما استمعت النيابة لأقوال الحارس الشخصى المفتي والذي أصيب في الفخذ، وقال إنه شاهد الجناة يطلقون النيران فتعامل معهم بتبادل إطلاق الرصاص وزميل له، وطلب من المفتى السابق الدخول للمسجد، وبدأنا في التحرك حتى دخلنا المسجد وأغلقنا ابوابة وبعد تبادل إطلاق النار كان الجناة لاذوا بالفرار.

اقرأ أيضًا: ذكر الاختيار2 بطولته.. حكاية الشهيد أحمد الرفاعي وخلية الهرم


تقرير النيابة

 

وتحفظت النيابة التي انتقلت عقب صلاة الجمعة إلى مسرح الحادث، على 76 فارغًا لطلقات آلية، جرى إرسالها إلى خبراء الأدلة الجنائية لفحصها لبيان نوع الأسلحة المستخدمة في إطلاق النيران وأمرت كذلك بمضاهاة تلك الفوارغ بسلاح الحرس، لاستبعاد الطلقات التي يستخدمونها من القذائف التي تم العثور عليها، وتحديد نوعية أسلحة الجناة.

 

وكان مسلسل الاختيار 2 تناول خلال عرض حلقته ال21 أمس الاثنين محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق على يد عناصر مسلحة تتبع الجماعة الإرهابية، وعرضت بعض المشاهد الحقيقية التي وثقتها كاميرات المراقبة.

مسلسل الإختيار2 إغتيال علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق إغتيال مفتي الجمهورية السابق خطة الاغتيال تقرير النيابة تحقيقات الطريق جماعة الإخوان الإرهابية مدينة 6اكتوبر الدكتور علي جمعة
بنوووك