السبت 12 يونيو 2021 10:03 مـ 2 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

ظهر في الاختيار 2.. حكاية طبيب متطرف خطط لاغتيال السيسي

الفنان سعيد صديق مجسد دور الطبيب المتطرف
الفنان سعيد صديق مجسد دور الطبيب المتطرف

ظهر أحداث مسلسل الاختيار 2، طبيب أسنان كان يتردد عليه الضباط المنشقون عن وزارة الداخلية والمنضمون فيما بعد للتنظيمات الإرهابية، حيث كان يمثل الداعم والمشجع لهم لاعتناق الفكر الجهادي، لتأثره بدروس دينية حضرها لشيوخ متشددين، كما كان جارا لضابط يُدعى "كريم"، وانضموا سويا مع الضباط الـ4 المنشقين لخلية خططت لارتكاب عمليات إرهابية، منها محاولة فاشلة لاغتيال وزير الدفاع وقتها المشير عبد الفتاح السيسي.

الطبيب المتطرف، المدعو "علي" في المسلسل جسّد دوره الفنان سعيد صديق، واسمه بالكامل علي إبراهيم حسن محمد، ووفقًا للمعلومات الأمنية، واظب على حضور الدورس الدينية في زوايا ومساجد بمدينة نصر، منذ عام 1997.

علاقة الطبيب المتطرف بالضباط المنشقين

الطبيب المتطرف الذي جند الضباط المنشقين، تخرج من كلية طب الأسنان بجامعة عين شمس عام 2002، وعمل في إحدى العيادات، وتعرف على أحد العناصر التكفيرية وبدآ سويا حضور دورس لأحد المتطرفين بمحافظة الغربية، وأُلقي القبض عليه عام 2007، وأُفرج عنه بعد 6 أشهر.

اقرأ أيضا: ذكر الاختيار2 بطولته.. حكاية الشهيد أحمد الرفاعي وخلية الهرم

وخلال الفترة القصيرة التي قضاها داخل السجن تعرف على إرهابي يدعى "عصام"، والذي أُفرج عنه عام 2008، وتقابلا مرة أخرى بعد يناير 2011، وتوطدت علاقتهما، قبل أن يتعرف على الضباط الأربعة المنشقين، ومعهم جاره، وهو ضابط أيضا، وشارك رفقة في اعتصام رابعة العدوية المسلح.

الضباط المنشقون

خلال لقائاتهم المتعددة ف عيادة طبيب الأسنان، أسسوا خلية لارتكاب أعمال إرهابية، كان يقودها الضابط المنشق المتوفى محمد الباكوتشي، وبعد وفاته تزعهما "عصام"، ثم سافر إلى السعودية، واشترك مع الإرهابي باسم حسين محمد في عملية رصد مهبط الطائرات الخاص بالعائلة الحاكمة ببرج الساعة بمكة المكرمة، وذلك بتكليف من إرهابي يُدعى بتحريض أحمد بيومي، وكانت حلقة الوصل بينهما هي "ميرفت" زوجة الأخير، بعد عودته من السعودية، تمكن قطاع الأمن الوطني من القبض عليه، بالقاهرة الجديدة، يونيو 2016.

عقب إلقاء القبض عليه والتحقيق معه، أحالته النيابة العامة للقضاء العسكري في القضية رقم 148، وعاقبته المحكمة العسكرية بالسجن المؤبد، في يونيو 2019.

الاختيار2 الطبيب المتطرف اغتيال السيسي الضباط المنشقون
بنوووك