جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 06:18 صـ 29 صفر 1444 هـ

عودة الروح.. المساجد تستقبل التراويح.. والأئمة: صحة الأبدان مقدمة على الأديان

صلاة التراويح
صلاة التراويح

يبدو أن شهر رمضان 2021 مختلف نسبيا عن سابقه 2020، بعد أن أعادت وزارة الأوقاف بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة السماح بإقامة صلاة التراويح في المساجد، لكن بضوابط محددة، واستقبلت مساجد الجمهورية هذا القرار بعدة إجراءات أقيمت بها صلاة التراويح خلال الأيام الأولى من الشهر الكريم، والتي يرصدها «الطريق».

حملة تعقيم ومنشورات تنبيه

«كنا خائفين من إلغاء صلاة التراويح مثل العام السابق.. فرمضان لم تكتمل فرحته بدون صلاة التراويح في المساجد».. بهذه الكلمات يعلق الدكتور مصطفى الدسوقي أحد أئمة وزارة الأوقاف، على قرار الوزارة.

اقرأ أيضا: ”الأوقاف” توضّح استعداداتها لاستقبال المصلين في المساجد خلال رمضان

ويقول «الدسوقي» في تصريح لـ«الطريق»: «كان هناك فرحة كبيرة بين العاملين بالوزارة بعد السماح بإقامة صلاة التراويح في المساجد، وبدأنا في تنفيذ تعليمات الوزارة بتعقيم المسجد وسيستمر ذلك بشكل يومي، كما قمنا بطباعة منشور بتنبيه من يحضر للصلاة عليه أن يلتزم بالسجادة الخاصة والكمامة و تحديد الصفوف ومراعاة التباعد بين المصلين أثناء صلاة التراويح؛ لأن صحة الأبدان مقدمة على صحة الأديان، فلن تكون هناك عبادات تنفذ دون أجساد سليمة قادرة على تنفيذ تكاليف الله سبحانه وتعالى».

ضوابط وتعليمات مشددة

ضوابط للعمل وتعليمات مشددة حددتها وزارة الأوقاف، خلال اجتماع الدكتور محمد مختار جمعة بقادة وعلماء الوزراة بالديوان العام؛ لبحث استعدادات استقبال الشهر الكريم.

وخلال اللقاء أكد وزير الأوقاف أن صلاة القيام فى رمضان لهذا العام قائمة، مع مراعاة ضوابط عديدة مثل، ارتداء الكمامة، اصطحاب المصلى الشخصي، مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي، استمرار عدم فتح دورات المياه، استمرار عدم فتح الأضرحة، استمرار عدم السماح بأى مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها، استمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة فى غير أوقات الصلاة الراتبة، عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها، عدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد، والسماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أى دروس أو خواطر دعوية.