الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:46 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصص صحابة الرسول.. سبب تسمية عمر بن الخطاب بالفاروق

حياة عمر ابن الخطاب - ارشيفية
حياة عمر ابن الخطاب - ارشيفية

عاصر الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأحداث التاريخية، مثل الغزوات والمعارك، ومن منا لا يحب الاستماع إلى قصص النبي، خاصة قَصص الصحابة الصالحين الذين كانوا في الأمم السابقة، ولا يقتصر الأمر على الصحابة الرجال، فقد عاصر الرسول مجموعة كبيرة من الصحابيات النساء.

ويستعرض "الطريق" قصة صحابي من صحابة النبي على مدار شهر رمضان الكريم، واليوم نتحدث عن الفاروق عُمر بن الخطاب.

اقرأ أيضا: بعد حادث قطار طوخ.. برلماني يتقدم بأول استجواب لوزير النقل

ولد عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بعد عام الفيل بـ13 سنة، وقضى عمر نصف حياته في الجاهلية، فقد كان من أبناء قريش الذين تعلموا القراءة والكتابة، وتحمل المسؤولية على عاتقه منذ صغره، فقد كان يرعى الإبل لأبيه وخالاته من بني مخزوم.

ونشأ عمر بن الخطاب نشأة قاسية، فلم يعرف حياة النعيم والترف، وكان طويل القامة، ضخم الجسد، جهور الصوت، فقد حرص على تعلم العديد من الرياضات، مثل المصارعة، وركوب الخيل، إضافة إلى الشعر والأنساب، واكتسب خبرة في التجارة، ومعرفة تاريخ العرب والقبائل، فعمل بالتجارة، ورحل إلى الشام واليمن، مما أكسبه مكانة في قومه.

أسلم عمر بن الخطاب في السنة السادسة من البعثة، وكان عمره في ذلك الوقت 27 عاما.

صفات عمر بن الخطاب

اتسم عمر بن الخطاب بالعديد من الصفات، فقد كان عادلا، رحيما، متواضعا، وشديد الخوف من الله تعالى، وكان زاهدا على الدنيا، مؤمنا أن الأخرة هي الباقية، أما الدنيا فهي فانية، وغير باقية لأحد.

ألقاب عمر ابن الخطاب

لُقب عمر بن الخطاب بألقاب عدة، فقد أطلق عليه الرسول صلى الله عليه وسلم لقب "الفاروق"، نظرا لأنه كان يفرق دائما بين الحق والباطل، حتى قيل إن الشيطان كان يمشي من طريق آخر عندما يراه، ولقب أيضا بأبي حفص، نسبة إلى الأسد في شجاعته وقوته.

اقرأ أيضا: كل يوم حديث في رمضان.. سر قبول دعوة الصائمين في الشهر الكريم

تزوج عمر بن الخطاب بالكثير من النساء، ولكنه لم يكن يجمع بينهم في آن واحد، فكان إن توفيت له زوجة أو طلقها، تزوج بأخرى، ومن زوجاته:

زينب بنت مظعون، وأنجب منها عبد الله وعبد الرحمن وحفصة.

أم كلثوم بنت علي، وأنجب منها زيد الأكبر، ورقية.

أم كلثوم بنت جرول الخزاعية، وأنجب منها زيد الأصغر، وعبيد الله.

مليكة بنت جرول، وتزوجها في الجاهلية.

قريبة بنت أبي أمية، ولم تلد له.

فاطمة بنت الوليد أخت خالد بن الوليد.

وفاة عمر بن الخطاب

قتل عمر بن الخطاب على يد رجل مجوسي يدعى أبا لؤلؤة، فقد ظل يراقب عمر حتى جاء إليه وهو يكبر لصلاة الفجر، وطعنه 6 طعنات، وبقى بعد طعنه 3 أيام، ثم توفي في اليوم الرابع، في السادس والعشرين من شهر ذي الحجة، سنة 23 للهجرة.