الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل يوم حديث في رمضان.. سر قبول دعوة الصائمين في الشهر الكريم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لقد جاءنا النبي صلى الله عليه وسلم مبشرًا ونذيرًا فما ضل وما غوى وما نطق أبدًا عن الهوى، فآتانا من ربه مكملًا ومفسرًا لكتاب الله، حتى يتم الله نوره ولو كره الكافرون.

شهر رمضان المعظم من الشهور التي باركها الله تعالى، وفيه يقدم"الطريق" سلسلة من الأحاديث النبوية التي توجهنا وتكمل فهمنا نحو الأفضل، وموضوعنا اليوم عن فضل الصيام في شهر رمضان.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد ودعوة السافر ودعوة الصائم".

ما يستفاد من الحديث

وفقًا لكتب تفسير الأحاديث النبوية، يشار إلى أن الصائم له منزلة خاصة بصيامه عند ربه فالنبي قال: لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، لذا يجب على الصائم أن يستغل صومه بالدعاء وخاصة وقت الإفطار في وقت ترجى فيه الإجابة، فإنه وقت ذل وانكسار بين يدي الله تعالى، مع كونه صائمًا ويكرر الدعاء ثلاثًا، فمن دعا ربه بقلب حاضر، ودعاء مشروع وهو صائم.

اقرأ أيضًا: حياة النبي في رمضان.. غزوات الرسول في الشهر الكريم

والدليل على ذلك ما جاء في سورة البقرة "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداعي إذا دعاني فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون".

فضل الحديث على البشر

وقد فسر علماء الحديث بأن الله تعالى لا يرد دعوة الصائم وفقا لما جاء في الحديث؛ تشريفًا وتعظيمًا لمكانة الصيام عنده، فهو له ويجزي به وحده، ودعوة الوالد لولده ودعوة المسافر في سفره وقصده سبيل الله والتوكل عليه.

ألفاظ الحديث

وورد الحديث بألفاظ "ثلاثة لا ترد دعوتهم": الإمام العادل، ودعوة المظلوم، هذا اللفظ بروايته ضعيف.

معنى الحديث

"ودَعوةُ المَظلومُ يَرفَعُها فوقَ الغَمامِ يومَ القِيامةِ"، أي: فوقَ السَّحابِ، "وتُفْتَحُ لها أبوابُ السَّماءِ ويقولُ"، أي: الرَّبُّ عزَّ وجلَّ: "وعِزَّتي لأنْصُرنَّكِ ولو بعدَ حينٍ"، أي: لو بعدَ مُدَّةٍ وزَمنٍ، وهذا تَحذيرٌ شَديدٌ، وإنذارٌ ووَعيدٌ للظَّالمينَ؛ ولعَظَمةِ أمْرِها تُفْتَحُ أبوابُ السَّماءِ لها نفْسِها، أو للمَلَكِ الَّذي يرفَعُها. وهو سُبحانَه لعلَّه يُؤجِّلُ العُقوبةَ؛ لأنَّه حَليمٌ؛ لعلَّ الظَّالمَ يرجِعُ عن الظُّلمِ والذُّنوبِ إلى إرضاءِ الخُصومِ والتَّوبةِ.

اقرأ أيضًا: أحداث رمضان التاريخية| ذكري غزوة بدر الكبرى