الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:00 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تعديلات المركزي.. تفاصيل سحب وتحويل الأموال عبر المحمول

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف البنك المركزي المصري، في أحدث تغييرات لقواعد الشمول المالي في مصر، عن طريقة استخدام المحمول للاقتراض.

 

ووضع قواعد جديدة، شملت زيادة حدود سحب وتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول لتصل إلى 30 ألف جنيه يوميا و 100 ألف شهريا بالنسبة للأفراد، وذلك التغيير بدلا من 6 الاف و 50 ألف على التوالى، فى التعليمات السابقة الصادرة عام 2016.

طارق عامر محافظ البنك المركزي

 

كما زادت حدود السحب والتحويل الخاصة بالشركات أيضا، لتبلغ 40 ألف جنيها يوميا و200 ألف جنيه شهرياً للفئة (أ) و 30 ألف و 100 ألف جنيه للفئة (ب).

 

وعرفت البنك المركزي المصري، ضوابط الإقراض الرقمي، الشركات ذات الفئة (أ) بأنها:

"الشـركات والمنشـآت متناهيـة الصغـر التـي يتوافـر لديهـا مسـتندات أو مقر أو يتم التحقق من نشـاطها باسـتخدام أي وسـيلة أخـرى، ويمتلكون حسـاب هاتـف محمـول لـدى البنـك أو أحـد مقدمـي الخدمـة التابعيـن لـه".

 

"على أن يكون ذلك وفقـا لإجـراءات العنايـة الواجبـة بعملاء خدمـة الدفـع باسـتخدام الهاتف المحمـول الصـادرة عـن وحـدة مكافحـة غسـل األمـوال وتمويـل الإرهاب فـي مـارس 2020 وتعديلاتها".

 

ووفق التقديرات الرسمية، تجاوز عدد حسابات محافظ الهاتف المحمول 20 مليون محفظة.

 

وتقدر إجمالي قيمة المعاملات السنوية التي تمت من خلال محافظ الهاتف المحمول خلال عام 2020 بنحو 100 مليار جنيه بنسبة نمو تقدر بـ 300 % عن عام 2019، وذلك ما يدل على زيادة اعتماد الكثير من المواطنين على المنظومة في الفترة الأخيرة.

 

ووفقا لضوابط البنك المركزي، تلتزم البنوك بوضـع حـدود قصـوى مناسـبة لرصيـد حسـاب الهاتـف المحمـول الخـاص بعملاءها فـي ضـوء تقييمـها للمخاطـر المرتبطة بغسـل الأموال وتمويل الإرهاب.