الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:07 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النقل: توريد 32 قطارا مكيفا جديدا لخط المترو الثالث

وزيرا القل والتخطيط
وزيرا القل والتخطيط

شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اليوم الخميس 29 أبريل 2021، توقيع مذكرة تفاهم لتوطين صناعة قطارات المترو والقطارات ذات الجر الكهربائي في مصر بين كل من الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية ( نيريك) وشركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأوضح وزير النقل، أن هذا التوقيع يهدف إلى توطين صناعة السكك الحديدية، وخاصة تصنيع الوحدات المتنقلة، وإنتاج وحدات عالية الجودة محليًا لتوفير قطارات جديدة لخطوط مترو الأنفاق والجر الكهربائي المختلفة خلال السنوات الست القادمة، وذلك بالتعاون مع بعض الشركات المصرية لتوطين هذه الصناعة في مصر.

وأضاف الوزير قائلا، "نحن فخورون بأننا بدأنا اليوم الخطوة الأولى لتصنيع وحدات EMU لمترو الأنفاق وأجهزة الجر الكهربائي، وبعضها مصنوع محليًا، كما وجه رئيس الجمهورية بأن معدل توطين بعض الصناعات المحلية تصل إلى 25 في غضون عامين ونسبة 50% من التوطين بعد أربعة (4) أعوام ثم تصل إلى 75 % خلال 6 سنوات كما تضمنت بنود المذكرة خطة الدعم الفني ونقل التكنولوجيا التي سوف تقدمها هيونداي روتيم إلى نيريك .

اقرأ أيضا: أسعار صرف العملات في بنك مصر اليوم الخميس 30 أبريل 2021

وأكد الوزير أن العقد المبرم بين Hyundai و SIMAF يوفر 32 قطارًا مكيفًا جديدًا لخط المترو الثالث، بما في ذلك 25% من الإنتاج المحلي لعدد 10 قطارات، ونأمل في تنفيذه، كما نحرص على استمرار التعامل المثمر في مجال تحديث نظم الاشارات للسكك الحديدية ( خط نجع حمادي / الأقصر).

ولفت إلى أن تحديث نظم الإشارات بخط الاقصر/ أسوان من الممكن أن يشكل تعاونًا مثمرًا آخر بين الجانبين المصري والكوري الجنوبي مضيفًا أنه سيتم التعاون مع الجانب الكوري في توطين صناعة تحديث نظم إشارات السكك الحديدية في مصر.

ومن جهتها قالت الذكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال كلمتها أن توقيع تلك المذكرة يمثل خطوة هامة لتوطين صناعة عربات القطارات وهو ما يمثل خطوة مهمه لتطوير الصناعة المصرية وتطبيقًا مباشرًا لبرنامج الإصلاحات الهيكلية الذي أعلنت عنه الحكومه هذا الأسبوع.