الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:26 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 أسباب لتناول التمر فى رمضان

التمر
التمر

يُنشط تناول التمر عصارات الجهاز الهضمي والإفرازات التي تهيئ المعدة لاستقبال الطعام بعد يوم صيام طويل خلال أيام شهر رمضان المبارك.

والإفطار على التمر هو تقليد رمضاني لكثير من المسلمين حول العالم الذين يسيرون على خطى النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"، ويفطرون بالتمر المجفف المنقوع باللبن أو التمر الطازج أو الصافي، والماء، ثم الصلاة قبل تناول الوجبة الرئيسية.

كما يسهُل هضم التمور، مما يجعلها مصدرًا سريعًا للطاقة والعناصر الغذائية وطعامًا مثاليًا فى رمضان، وعند الصيام لساعات طويلة، تنخفض مستويات الجلوكوز في الجسم، لذا فإن الإفطار مع التمر يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الجلوكوز في الدم ويمنح الجسم وقتًا لبدء العمليات الهضمية للمعدة التي كانت تستريح طوال اليوم.

كما أن تناول التمر قبل الوجبة يعطيك الشعور بالشبع، مما يساعد بدوره على تجنب الإفراط في الأكل.

وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تأكل التمر خلال شهر رمضان وما بعده:

غني بالألياف:

التمر مليء بالألياف، ويحتوي التمر منزوع النوى على ستة في المائة من الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف ، والتي يمكن أن تكون مفيدة للوقاية من الإمساك ، والحفاظ على صحة القولون ، وتقليل مستويات الكوليسترول ، وخاصة النوع "السيئ" من الكوليسترول الضار ، ومكافحة السمنة والوقاية منها.

التمر يحتوي على خصاص غذائية ممتازة:

التمور لها خصائص غذائية ممتازة، وتوصلت دراسة في المجلة الأمريكية الدولية للأغذية والعلوم والتغذية إلى أن التمر يحتوي على ما لا يقل عن 15 معدنًا والعديد من الأحماض الأمينية وأحماض دهنية غير مشبعة جيدة إلى حد ما.

كما أنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات وتعتبر غذاءً ممتازًا لتقوية العظام وحماية العينين والجلد والأغشية المخاطية ، مما يمكننا من محاربة أمراض مثل هشاشة العظام عندما نتقدم في السن ، وتنظيم نسبة السكر في الدم ، وكذلك الحفاظ على صحة جيدة. التمثيل الغذائي ومنع الشيخوخة المبكرة.

نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

يوفر التمر أنواعًا مختلفة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب ومنع تطور بعض الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والسرطان والزهايمر والسكري.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد مذهلة للكاجو.. من صحة القلب إلى فقدان الوزن

تقوية المخ والذاكرة:

قد يساعد تناول التمر في تحسين وظائف المخ ومنع تكون اللويحات في الأوردة أو الشرايين، ويعمل التمر كمصدر جيد للسكر والطاقة للجسم ويوفر العناصر الغذائية الهامة لخلايا المخ وأعصابه.

تسهيل الهضم:

يمكن هضم التمر بسهولة فلا تزعج معدة الصائم. ينشط تناول التمر عصارات الجهاز الهضمي والإفرازات التي تهيئ المعدة لاستقبال الطعام بعد يوم صيام طويل. ففطر التمر يحد من جوعك ويمنعك من الإفراط في الأكل ، مما قد يسبب اضطرابات في الهضم.

الحفاظ على صحة القلب:

يعتبر التمر مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم ، والذي يُعتقد أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض المرتبطة بالقلب ، حيث يقلل من مستويات الكوليسترول الضار ، وهو البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يؤثر بشكل خطير على مشاكل القلب والسكتات الدماغية.

معزز سريع للطاقة:

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز ، مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية للحصول على طاقة فورية وآمنة وفعالة. على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، إلا أنها ستكون دائمًا البديل الأفضل عندما تكون لديك رغبة في تناول شيء حلو.

الحماية من الأمراض الوراثية:

يمكن للأملاح القلوية الموجودة في التمر ضبط حموضة الدم الناتجة عن الإفراط في تناول اللحوم والكربوهيدرات ، مما يسبب الكثير من الأمراض الوراثية مثل السكري والنقرس وحصى الكلى والتهاب المرارة وارتفاع ضغط الدم والبواسير.