الأربعاء 18 مايو 2022 03:21 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

والله بعودة.. البرامج الكارتونية الرمضانية تبعث بهجة الذكريات في قلوب الصائمين

سوبر هنيدي-أشهر البرامج الكارتونية في رمضان
سوبر هنيدي-أشهر البرامج الكارتونية في رمضان

دائمًا ما ارتبط حلول شهر رمضان المبارك في الماضي، بالبرامج الكرتونية البسيطة والهادفة، تلك البرامج التي كانت تبعث البهجة والسرور في نفوس الجميع وليس الأطفال فقط، ومع تقدم الزمان ظلت هذه الرسوم المتحركة محتفظة برونقها وبهجتها بل وتزداد حبًا في قلوب الجميع، ويرصد "الطريق" خلال التقرير التالي، أشهر أغاني شهر رمضان الكريم في مصر ومنها:

كارتون بكار

"يا أبو كف رقيق وصغير وعيون فنان محتار"، لقد أبدع الفنان محمد منير في غناء تيتر مسلسل الكرتون "بكار"، الذي يعد من أجمل البرامج الكارتونية الرمضانية، التي تبعث البهجة والسرور في قلب الصائمين.

الكارتون يتحدث عن طفل نوبى يدعى "بكار"، يعيش فى مغامرة مع معزته التي تدعى "رشيدة"، وارتبط هذا الكارتون بوقت تناول الإفطار فى شهر رمضان المبارك، ومازال يتذكر الكثير من جيل التسعينات تلك الأغنية وكلماتها وبكار الذى تحول فيما بعد إلى عرائس صغيرة تباع فى المحلات التجارية.

 

قصص الأنبياء

هي عبارة عن كرتون دينى يعرض خلال شهر رمضان المبارك، يحكى كل يوم قصة من قصص الأنبياء بطريقة سهلة وبسيطة على الأطفال ، وقدمت المخرجة زينب زمزم القصة من خلال العرائس الصلصال ببراعة شديدة ويعد من أهم الأعمال الكرتونية التي تبعث السعادة والوعي الديني لدى الأطفال.

 

اقرأ أيضًا: والله بعودة| كيف استطلع المصريون هلال رمضان خلال العقود الماضية؟


المغامرون الخمسة

من أشهر الأعمال التى تم تقديمها للأطفال فى شهر رمضان المبارك، وهى قصص لمغامرات بوليسية ألفها الكاتب محمود سالم وكانت بطولة خمسة من الأولاد تتراوح أعمالهم بين العاشرة والرابعة عشر وكانت رمز الإثارة والتشويق للطفل المصرى.

سوبر هنيدي

كارتون سوبر هنيدي، مسلسل رسوم متحركة مصري كوميدي كان يعرض خلال شهر رمضان المبارك على الشاشات المصرية، قدمه الفنان محمد هنيدي، طلع زكريا وحسن حسني وحنان ترك.

انتجته نفس الشركة التي انتجت كارتون بكار الشهير، يدور المسلسل في إطار كوميدي بوليسي، وحلقاته مليئة بالمواقف الطريفة ذات المضمون الاجتماعي والسياسي باعتبارها تندرج تحت نوعية "كارتون الكبار"، ومنفذة بتقنية الرسوم المتحركة.

اقرأ أيضًا: والله بعودة| ”ابتهالات النقشبندي وقرآن المغرب” أبرز سمات رمضان عند المصريين

بوجي وطمطم

ظلت عرائس بوجى وطمطم، من الشخصيات الرمضانية الأيقونية الخالدة في أذهان وقلوب الجميع سواء كبار أو صغار، لم يستطع أحد الاقتراب منها أو تجاوزها لخمس وثلاثين عاما.

وقد ابتكرها الفنان محمود رحمى وبدأ بثها مطلع رمضان عام 1983 فى حكايات بوجى وطمطم، واستمرت تلك الحكايات تنطلق من خلال صوت الفنانة هالة فاخر الناعمة، وتلوينات صوت الفنان يونس شلبي الشقية، والفنان سيد عزمى، صاحب الصوت القوي، وغيرهم لتقديم أحداث اجتماعية مصحوبة بالتشويق والمغامرة، التي استمرت 18 عاما.

 

سوبر هنيدي رمضان كريم بكار محمد منير محمد هنيدي قصص الأنبياء المغامرون الخمسة بوجي وطمطم تحقيقات الطريق البرامج الكارتونية
بنوووك