الإثنين 4 يوليو 2022 01:17 صـ 4 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”وجبة خنافس”.. ما هي ”خنفساء الدقيق” بعد إعلان ”فاو” اسخدامها في الغذاء

خنفساء الدقيق
خنفساء الدقيق

كشفت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، عن إمكانية استخدام "خنافس الدقيق" في الطعام، ولكن بشرط أن تكون مجففة بالكامل، وبناءً على ذلك أعلن الإتحاد الأوروبي عن طرح هذه الحشرات للاستهلاك الأدمي، كنوع من دعم النظام الغذائي كونها لا تشكل خطورة على صحة الإنسان.

 

وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" أن خنافس الدقيق من الحشرات التي تعد مصدر غذائي سليم ومغذّ للغاية، كما أنها تشكل مصدر بديل للبروتينات، في ظل البصمة البيئية المحدودة لها مقارنة مع المصادر البروتينية الأخرى.

 

 

وفي ظل الاعتراف بتناولها عالميًا، "الطريق" يستعرض أبرز المعلومات عن "خنفساء الدقيق".

 

ما هي خنفساء الدقيق؟

خنفساء الدقيق، والمعروفة بـ "Tribolium confusum"، هي نوع من الخنافس الداكنة، والتي تعد من الآفات الشائعة التي تهاجم الدقيق والحبوب المخزنة.

اقرأ أيضًا: إفطار 22 رمضان.. مقادير وطريقة تحضير الرقاق باللحمة المفرومة

وتعتبر "خنفساء الدقيق"، واحدة من أكثر الآفات التي تدمر الحبوب وغيرها من المنتجات الغذائية المخزنة، التي يتم تخزينها في الصوامع والمستودعات ومحلات البقالة والمنازل.

صفات خنفساء الدقيق

تتميز "خنفساء الدقيق" بلونها البني المائل للحمرة، وطولها ما بين 3-4 ملليمتر، مستطيلة الشكل ولها طور يرقى شره جدًا للغذاء، كما أنها تعيش من 10-18 شهراً=، وتلد بيضها على منتجات الحبوب، وذلك في درجة حرارة تتراوح من 20-40 %.

 

اقرأ أيضًا: الصحة: تكشف حقيقة التحذير من الذهاب للمستشفيات عند الإصابة بكورونا

كيف تتكون يرقة "خنفساء الدقيق"؟

في شكل أسطواني تكون يرقة "خنفساء الدقيق"، كما أنها تتمتع بلون أبيض مصفر، وتوجد شوكتين كبيرتين غليظتين لونهما بني في نهاية بطنها، ويبلغ طول اليرقة عند تمام النمو حوالي 6 مم في الطول، وتبلغ مدة الطور اليرقي نحو 1 - 4 أشهر وفقا لدرجة الحرارة ونوع الغذاء.

 

خنفساء الدقيق العذراء

وتكون خنفساء الدقيق العذراء عارية بدون شرنقة، كما أنها تكون بيضاء ذات لون مصفر، ثم يتطور حتى يصبح بني، ويظل طور العذراء نحو 7 - 15 يوما، كما يستغرق الجيل الواحد نحو 1.5 شهر صيفا، وفي الشتاء 5 أشهر، وتعيش الخنفساء اليافعة نحو سنتين في الأبنية الدافئة.

خنفساء الدقيق الغذاء من خنفساء الدقيق ما هي خنفساء الدقيق خطورة خنفساء الدقيق فوائد خنفساء الدقيق
بنوووك