الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

حياة النبي في رمضان| فضل العشر الأواخر في الشهر الكريم

فضل العشر ليال الأواخر في رمضان
فضل العشر ليال الأواخر في رمضان

يرغب الكثير من المسلمين في معرفة حياة نبي الله محمد، صلى الله عليه وسلم بشكل عام، وبالأخص ما كان يفعله في شهر رمضان المعظم؛ اقتداء بسنته وتنفيذا لأوامره صلى الله عليه وسلم، ويستعرض "الطريق" حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان وموضوعنا اليوم عن " فضل العشر ليال الأخيرة في الشهر الكريم".

لقد كان نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه، أشد الناس تعبدا لربه في الشهر الكريم وبالأخص في الـ10 ليال الأخيرة من الشهر الفضيل رمضان، ففيه ليلة خير من 1000 شهر، وفيه الاعتكاف لرب العباد بالطاعة، وقد حثنا النبي على تحري ليلة القدر فيهم بالأعمال والصدقات والصلوات.

 

ومن الأهمية بمكان أن نبرز فضائل هذه اليال الكريمات على النحو التالي:

فضائل العشر الأواخر من رمضان

(الاعتكاف)، وهو لزوم المسجد لطاعة الله تعالى، وهو ثابت بالكتاب والسنة، حيث قال الله تعالى:"وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ"، وما جاء أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده".

(طلباً للثواب ومضاعفة الأجر)، ويغفل الناس جميعا عن فضل هذه اليال العشر، خاصة وأن المسلم يبدأ رمضان بالمجاهدة والقوة في العبادات، عكس ما كان فعله النبي في أول الشهر من القيام والصلاة والذكر بتمهل، حتى أتى نصف رمضان وشد أزره إلى أن تأتي اليال العشر وهنا يكون أصحاب وزوجات النبي في حالة طوارئ؛ طلبا وسعيا في مغفرة ربهم ونيل الأجر والثواب الحسن.

(ليلة القدر)، والتي قال عنها ربنا تعالى خير من ألف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر.

اقرأ أيضا: عاجل | مدبولي يعلن قرارات مشددة من الحكومة لمواجهة كورونا بداية من الغد

أحاديث نبوية في فضل العشر الأواخر من رمضان

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله. متفق عليه واللفظ للبخاري.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره. رواه مسلم.