الأربعاء 6 يوليو 2022 06:55 صـ 7 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

حتى لا تغلق المساجد.. شروط صلاة عيد الفطر

ضوابط صلاة العيد
ضوابط صلاة العيد

أكد مجلس الوزراء، ضمن القرارات التي أعلنها للحد من انتشار فيروس كورونا أنه بالنسبة إلى صلاة العيد، يجري التعامل معها مثل صلاة الجمعة، حيث سيسمح بصلاة العيد فقط في المساجد التي يقام فيها حاليا صلاة الجمعة، وبنفس الإجراءات الاحترازية، التي تتم في صلاة الجمعة، وأيضاً مع حظر اصطحاب الأطفال.

وبناء على القرارات التي أصدرتها الحكومة، حددت وزارة الأوقاف الكثير من الضوابط والإجراءات التي تخص أئمة المساجد والعاملين والإداريين، والضوابط التي سيجري فرضها علي المواطنين خلال صلاة العيد.

- يجري فتح المساجد الكبرى لأداء صلاة العيد بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسؤولين مسؤولية تضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

الأطفال غير مسموح لهم بصلاة العيد

- التشديد على الالتزام بمسافة التباعد وعدم التزاحم وجلب المصلى الخاص بالمصلين.

- الالتزام بارتداء الكمامات لكل الموجودين داخل المسجد، وتكثيف النظافة المستمرة والتعقيم للمساجد من جانب العاملين داخل المساجد.

اقرأ أيضا: عاجل | بعد قرارات مجلس الوزراء.. انخفاض مؤشر إصابات كورونا في مصر (إنفو جراف)

- حظر فتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات في المساجد.

- عدم اصطحاب الأطفال.

- يسمح بأداء الصلاة للسيدات في المصليات الخاصة بهن بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة، والتي تكون خاضعة لإشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد.

منع الأطعمة وعقوبات للمخالفين

- يمنع تماما اصطحاب أي أطعمة أو مشروبات من أي نوع على الإطلاق في المساجد، كما هو متبع في صلاة الجمعة.

- تطبيق عقوبات وقرارات وإجراءات صارمة حال تجاوز تلك الإجراءات في أي من المساجد، قد تصل إلى غلق المسجد ومحاسبة المقصرين من العاملين.

وشددت وزارة الأوقاف على أنها ستعمم قرار مجلس الوزراء الذي يخص صلاة عيد الفطر في المساجد الكبرى، وعلى أنها ستعمم بالتنسيق مع كل المديريات التي تتبعها في جميع المحافظات بالتشديد على الإجراءات المتبعة كما هي في صلاة الجمعة.

صلاة العيد شروط صلاة العيد عيد الفطر قرارات مجلس الوزراء قرارات الحكومة
بنوووك