الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماكرون يحتسي قهوة الصباح في مقهى وسط باريس. (فيديو)

الرئيس الفرنسي ماكرون
الرئيس الفرنسي ماكرون

ظهر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، وهو يحتسي قهوة الصباح فى مقهى فى العاصمة الفرنسية باريس، ويأتي ذلك تزامنا مع استعداد المزيد من الحانات والمطاعم والمتاجر فى فرنسا لإعادة فتح أبوابها لاستقبال الزبائن وتخفيف قيود كورونا.

 

ونشرت قناة "BFMTV"، التلفزيونية الفرنسية فيديو لماكرون ورئيس الوزراء جان كاستكس وهما يحتسيان القهوة فى شرفة مقهى فى باريس قرب قصر الإليزيه.

 

وقال ماكرون وهو يحتسي قهوة الصباح فى المقهى، إن "بيانات الإصابات بمرض كوفيد-19 تسير فى الاتجاه الصحيح".

 

لكنه فى الوقت نفسه، أشار إلى أنه من الصواب الإبقاء على توخي الحذر، مع استعداد المزيد من الحانات والمطاعم والمتاجر لإعادة فتح أبوابها لاستقبال الزبائن.

 

يذكر أنه اعتبارا من اليوم الأربعاء، يبدأ الرفع التدريجي للحجر الصحي ويستعيد الفرنسيون قليلا من الحرية، حيث تعيد فرنسا فتح شرفات المطاعم والمقاهي ودور السينما والمسارح والمتاحف، وإن كان ذلك بقدرة استيعابية محدودة، وذلك للمرة الأولى منذ 30 أكتوبر الماضي.

 

ولكن تزامنا مع إعادة فتح العديد من المنشآت أمام الجمهور، ولو جزئيا، سيبدأ حظر التجول ابتداء من الأربعاء، من الساعة 9 مساء بدلا من 7 مساء.

 

اقرأ أيضًا: فرنسا تسقط 5 مليار دولار ديون على السودان.. وسط مساعدات أوروبية أمريكية

 

وستتمكن المقاهي والمطاعم من خدمة الزبائن فى الداخل ابتداءً من 9 يونيو، وسيتم رفع حظر التجول كليا فى 30 يونيو إذا استمرت أعداد الإصابات فى الانخفاض.

 

وكانت فرنسا قد أعلنت، فى وقت سابق، إعطاء 20 مليون جرعة أولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وهو رقم يمثل قرابة 30 فى المئة من عدد السكان، كما تلقى قرابة 9 ملايين شخص جرعة لقاح ثانية، وتسعى الحكومة إلى إعطاء 30 مليون جرعة أولى بحلول 15 يونيو المقبل.