الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:32 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محاكمات اليوم… ”داعش السلام وفساد القمح وفتاة التيك توك”

محاكمات اليوم - الطريق
محاكمات اليوم - الطريق

تشهد محاكم محافظتي القاهرة والجيزة، اليوم الاثنين 24 مايو 2021، العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام وأبرزها "محاكمة المتهمين بتكوين خلية باسم داعش السلام والحكم على 11 متهما بفساد القمح الكبرى".

خلية باسم داعش السلام

تشهد الدائرة الخامسة إرهاب محاكمة متهمين اثنين بتكوين خلية تتبع تنظيم داعش الإرهابين في القضية رقم 178 لعام 2021 جنايات السلام والمعروفة بـ"داعش السلام".

يصدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبدالمنعم، والدكتور على عمارة وسعد الدين سرحان، وأمانة سر أشرف صلاح وأحمد مصطفى.

ووجّهت النيابة العامة للمتهم الأول محبوس، تهمة تأسيس عناصر إرهابية تتبع تنظيم داعش الإرهابي، وللمتهم الثاني، تهمة الانضمام لتلك العناصر الإرهابية، وللمتهم الأول جمع معلومات عن جهات أمنية وإنشاء حساب وهمي على مواقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك
، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية ضد أحد الجهات.

كما وجّهت النيابة للمتهمين، تهمة تصنيع المفرقعات حيازة مواد مفرقعة، وتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين، وكان الإرهاب من الوسائل التي تخدمها هذه الجماعة.

فساد القمح الكبرى

تصدر محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار إبراهيم عبد الخالق الحكم على 11 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد القمح الكبرى".

وكان أحال النائب العام 11 مسئولا عن صوامع الأقماح و2 آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بالاستيلاء على 104 ملايين جنيه. وتضمن أمر الإحالة انفراد المتهم الأول "هارب" بتسهيل الاستيلاء على أكثر من 530 مليون جنيه من أموال الدولة لصالح عدة أفراد، على رأسهم نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب "هارب" ومالك شونة أبناء الجيزة.

وأوضحت التحقيقات، أن المتهمين من الأول حتى الحادى عشر، كونهم موظفين عموميين "أعضاء لجنتى الفرز والاستلام بموجب القرار الوزارى المشترك رقم 64 لسنة 2016 وأمناء عهد صومعة إرم وشونة أبناء الجيزة "سهلوا الاستيلاء بغير حق على أموال الشركة العامة للصوامع والتخزين" وهى إحدى الجهات العامة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

فتاة التيك توك منة عبدالعزيز

 

كما تصدرمحكمة جنايات الجيزة، الحكم على مازن إبراهيم وشيماء أحمد، المتهمين بإغتصاب وهتك عرض وسرقة بالإكراه وتعاطي المواد المخدرة جوهر الحشيش في قضية "منة عبد العزيز"، الشهيرة بـ"فتاة التيك توك".

أحالت النيابة العامة في وقت سابق الـ 6 متهمين في واقعة التعدي على المجني عليها "آية" الشهيرة بـ"منة عبد العزيز" إلى محكمة الجنايات، وشمل القرار إحالة أربعة ذكور وفتاتين إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، لاتهام أحدهم بخطف المجني عليها بالتحايل والإكراه، واقتران تلك الجناية بمواقعتها كرهًا عنها، واتهام الآخرين -كل حسَب ما نُسِب إليه- بهتك عرضها بالقوة والتهديد، وسرقتها بالإكراه، وانتهاك حرمة حياتها الخاصة عبر شبكة المعلومات الدولية، وضربها، وإتلاف هاتفها، وتهديدها بإفشاء أمور خادشة بشرفها، وتعاطي المخدرات، وإدارة وتهيئة مكان لذلك.

وأقامت النيابة العامة أدلة على تلك الاتهامات من شهادة المجني عليها، وتحريات الشرطة، وإقرارات المتهمين أنفسهم أمام النيابة العامة، وما ثبت بتقرير «مصلحة الطب الشرعي» بشأن ما تعرضت له المجني عليها من تَعدٍّ، وثبوت تعاطي بعض المتهمين جوهرًا مخدرًا من خلال تحاليل أُجريت لهم، وكذا ثبوت تطابق بصمة صوتَيِ اثنين منهم بمقطع تداول للمجني عليها بمواقع التواصل الاجتماعي خلال تواجدها بمحل الجريمة، وتَعدي اثنين منهم عليها بالسبِّ والضرب.

محاكمة متهم بهتك عرض طبيبة بالمعادى لـ25 مايو

تشهد محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار سامى زين الدين، محاكمة متهم بهتك عرض طبيبة بالقوة حال سيرها بالطريق العام بمنطقة المعادى.

يصدر القرار برئاسة المستشار سامي محمود زين الدين، وعضوية المستشارين أشرف محمد عيسي ومحمد محمد محيى الدين وكامل سمير كامل، وأمانة سر شريف محمد على ومحمد فاروق.

وأسندت النيابة للمتهم "خ.أ"، تهمة هتك عرض المجنى عليها " م. ع " بالقوة بأن استطالت يده مناطق عفتها منها، حال سيرها بالطريق العام على النحو المبين بالتحقيقات.

اقرأ أيضًا: ”خلاف على مكان الفرش”.. تأجيل محاكمة 3 أشقاء في قتل بائع خضار بالمطرية

وشهدت المجنى عليها، أنها اثناء سيرها بالطريق العام برفقة الشاهدة الثانية قام المتهم بمباغتتها ولامس جسدها، إلا أن استغاثت بالمارة الذين استطاعوا الإمساك به حتى حضرت الشرطة، كما شهد معاون مباحث قسم المعادى، أن تحرياته السرية أكدت صحة الواقعة.