الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:10 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تغير الصحة بروتوكول كورونا بسبب الفطر الأسود؟

الفطر الأسود
الفطر الأسود

حالة من القلق تنتاب العالم حاليا عقب الحديث عن انتشار مرض الفطر الأسود وبروزه إلى السطح، والربط بينه وبين فيروس كورونا على أنه أحد تداعيات الجائحة العالمية، ما تسبب في حالة من القلق دفعت العالم للاستعداد مبكرًا للأمر وعدم الانتظار لتفشيه كما حدث مع بداية فيروس كورونا المستجد.

في مصر، بدأت وزارة الصحة والسكان الاستعداد للمرض بالفعل، من خلال تجهيز غرفة عزل بمستشفى النجيلة للعزل في مرسى مطروح، لحجز المشتبه في إصابتهم بمرض الفطر الأسود، ولم تستقبل أي حالات حتى الآن.

بروتوكول علاج كورونا جديد تخوفا من الفطر الأسود

إجراء آخر اتخذته وزارة الصحة والسكان بعد ترجيح أن الحالات التي أصيبت بالفطر الأسود مؤخرا، حدث لها ذلك نتيجة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في بروتوكول كورونا والكورتيزون، فضلا عن عدم النظافة، تمثل في أنه يجري إعداد بروتوكول علاجي خاص بمرضى كورونا، لمنع الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون، حرصا على عدم حدوث مضاعفات للحالات المتعافية من كورونا، ما يؤدي لإصابتها بالفطر الأسود.

الفطر الأسود مرض نادر الحدوث

وعن الاستعداد لمرض الفطر الأسود وتغيير بروتوكول علاج كورونا بسببه، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الإصابة بمرض الفطر الأسود نادر الحدوث، وما يحدث في الهند أنه ينتشر 80 ضعف المعدلات العالمية، موضحا أنه غير معدٍ، ووجود حالات بسيطة في دولة ما لا يعني أنه أصبح ظاهرة.

 

وتابع خلال حديثه لـ"الطريق" أن الاستخدام المفرط أو غير المدروس للمضادات الحيوية والكورتيزون يسبب الإصابة بالفطر الأسود، موضحا أن تلك النوعية من العقاقير الطبية من حفز نمو الفطريات بشكل عام، واستخدمها عبثيا يسبب الإصابة به.

وأشار بدران إلى أن الإصابة بكورونا تضر بالغشاء المخاطي في مجرى الهواء والأوعية الدموية، هي الأماكن التي ينمو عليها الفطر الأسود، وبالتالي يصبح الشخص المصاب بيئة خصبة لنمو الفطر به.

علاج الفطر الأسود

وتبع عضو الجمعية المصرية للحساسية أن علاج الفطر الأسود في الحالات حديثة الإصابة يكون بتناول مضادات فطريات يحددها الطبيب المعالج، وفي الحالات المتأخرة يكون الحل في الجراحة لإزالة الأنسجة التالفة ووقف انتشارها للمخ.

ولفت خلال حديثه إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية لديهم جهاز مناعي ضعيف يجعلهم عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات الانتهازية الأخرى، وهذا يشمل المصابين بـ«كوفيد-19» الشديد.