جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 17 أغسطس 2022 03:37 مـ 20 محرّم 1444 هـ

من الأسود للأخضر.. السر وراء تعدد ألوان الفطريات

الفطر الأخضر
الفطر الأخضر

بعد ظهور الفطر والأسود والأبيض والأصفر، عادت الهند مجددًا لتعلن تسجيل أول إصابة لديها بالفطر الأخضر لأحد متعافي فيروس كورونا المستجد في ولاية ماديا براديش، حيث يبلغ المصاب 34 عاما، وعانى من الإصابة بكورونا لمدة شهرين، وبعدها تعرض لنزيف في الأنف وحمى، وتبين من خلال الاختبارات إصابته بالفطر الأخضر، بحسب قناة "إن دي تي في" الهندية.

دلالات ألوان الفطريات.. الأسود والأبيض والأصفر والأخضر

تعدد ألوان الفطريات التي بدأت بظهور الأسود ثم الأبيض فالأصفر ومؤخرا الأخضر تثير العديد من التساؤلات حول أسباب ذلك التعدد ودلالات كل لون والسر وراءه.

وفي ذلك الصدد قال الدكتور مجدي بدران، استشاري الأمراض الصدرية، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن أغلب الفطريات تفرز صبغات ملونة خاصة فى مستعمراتها، والفطر الأخضر يفرز صبغات خضراء أو بنفسجية تميل للأخضر، ويظهر ذلك عند زراعته معمليا، للتعرف على نوعه واختبار صفاته الكيميائية.

وظيفة الصبغات الملونة في الفطريات

وتابع خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الصبغات الملونة تمكن الفطريات من التعامل مع البيئة القاسية، وظروف النمو غير الملائمة، مما يوفر الحماية ضد الجفاف، والأشعة فوق البنفسجية، والإشعاع المؤين، والإجهاد التأكسدي، فضلا عن تسببها في الأمراض الفطرية، والبقاء على قيد الحياة، ومقاومة الالتهام بالخلايا المناعية، وطول فترة التكاثر الفطري، لافتا إلى أن الصبغات المُلونة شائعة في عالم الفطريات.

بدران: الصبغات سوداء اللون نظام دفاعي ضد فطريات معادية

وبعيدا عن الإشعاع، أشار إلى أن بعض الفطريات تفرز أصباغ الميلانين سوداء اللون، والتي تعمل كنظام دفاعي مضاد لفطريات أخرى معادية لها، فضلا عن تغليف نفسها بمادة واقية من أنواع فطريات معادية، مشيرًا إلى أن الأصباغ مواد كيميائية عضوية تمتص وتعكس الضوء بأطوال موجات انتقائية، وذلك ضمن المجال المرئي للطيف الكهرمغناطيسي.

اقرأ أيضا: أهرامات الجيزة تستقبل رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية

وواصل أن تسمية الفطر الأسود ترجع إلى أنه ينتج مستعمرات فطرية بيضاء اللون عليها نقاط سوداء، فضلا عن اصطباغ الأجزاء المصابة باللون الأسود، بسبب موت الأنسجة، وحدوث الغرغرينا، مضيفًا أن الفطر الأصفر تسميته سببها وجود صبغة صفراء على الجلد، ونفس السبب في الفطر الأبيض.