الثلاثاء 17 مايو 2022 02:09 صـ 16 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

فطر داء الرشاشيات.. عدوى جديدة تهاجم مرضى كورونا

فطر داء الرشاشيات
فطر داء الرشاشيات

فطر داء الرشاشيات، عدوى فطرية جديدة أبلغ الأطباء في الهند عن إصابة عدد من مرضى كورونا بها، والتي جاءت بعد فترة قصيرة من تفشي الفطر الأسود والأبيض والأصفر هناك.

 

ما هو فطر داء الرشاشيات؟

 

وأبلغ الأطباء في مدينة فادودارا التابعة لولاية غوجارات الهندية، أمس الخميس، عن ظهور 8 حالات إصابة بعدوى فطرية جديدة تسمى داء الرشاشيات، وتم إدخال جميع المرضى إلى المستشفى، وفقال لما ذكره موقع times of india الهندي.

 

وعلى غرار الفطر الأسود، تظهر عدوى داء الرشاشيات لدى الأشخاص الذين تعافوا مؤخرًا من فيروس كورونا المستجد.

 

ويتم ملاحظة عدوى فطر داء الرشاشيات الرئوي لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

 

وعلى الرغم من أن داء الرشاشيات الجيوب الأنفية الرئوي، الذي يتم ملاحظته الآن في مرضى فيروس كورونا المستجد، نادر الحدوث، إلا أن الأطباء يوضحون أن داء الرشاشيات ليس مميتًا مثل العدوى الفطرية السوداء، لكنه أيضًا يمكن أن يكون قاتلًا.

 

معلومات عن فطر داء الرشاشيات

 

 

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "cdc"، فإن داء الرشاشيات هو عدوى تسببها الرشاشيات، وهي نوع من الفطريات الشائعة التي تعيش في الداخل والخارج، حيث يستنشق معظم الأشخاص جراثيم الرشاشيات كل يوم دون أن يمرضوا، لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الرئة معرضون بشكل أكبر للإصابة بمشكلات صحية بسبب الرشاشيات، تشمل المشاكل التي تسببها الرشاشيات ردود فعل تحسسية وعدوى في أعضاء الجسم بما في ذلك الرئتين.

 

وفي دراسة سابقة أجرتها منظمة الصحة العالمية حول العبء العالمي لداء الرشاشيات الرئوي المزمن كنتيجة للسل الرئوي، أوضحت نتائجها أن داء الرشاشيات الرئوي المزمن كنتيجة للسل الرئوي يشكل عبئاً عالمياً ثقيلاً، ويتطلب المزيد من التقصي.

 

اقرأ أيضا: أعراض الفطر الأسود 2021 .. وحقيقة وجود تفاصيل جديدة

 

ويمكن أن يكون داء الرشاشيات الرئوي المزمن مسؤولاً عن بعض الحالات السلبية اللطاخة للسل الرئوي، وحيث أن داء الرشاشيات الرئوي المزمن يستجيب للعلاج بمضادات الفطريات، فيجب اتخاذ ما يلزم على وجه السرعة لتحسين الكشف عن الحالات المصابة به.

 

وجدير بالذكر أن الأيام الماضية، شهدت حالة من الذعر في الهند فبالإضافة إلى تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في أعداد الوفيات بسبب السلالة الهندية الجديدة، ظهرت 3 أنواع من الفطريات الخطيرة والمتثلة في الفطر الأسود والأبيض والأصفر، التي أصابت عدد من مرضى ومتعافي كورونا.

فطر داء الرشاشيات فطر الرشاشيات داء الرشاشيات الفطر الأسود
بنوووك