الأحد 22 مايو 2022 06:45 مـ 21 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار

عاجل | وزارة الصحة تعلن عدد مصابي ”الفطر الأسود” في مصر

الفطر الأسود
الفطر الأسود

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، عن العدد الحقيقي لحالات الإصابة بالفطر الأسود في مصر، والتي وصلت إلى 5 حالات، والتي أصيبت بالوباء عقب إصابتها بفيروس كورونا التاجي؛ وذلك بسبب الإفراط في استخدام العلاجات بشكل مبالغ فيه.

 

وقال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لكورونا، إن تعدد وتنوع برتوكولات فيروس كورونا ليس له علاقة بمرض الفطر الأسود، والسبب هو استخدام بعض الأدوية طارئة الاستخدام وفق منظمة الصحة العالمية.

 

وأشار "حسني" خلال اجتماع العلمي للجنة بحضور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إلى أن سوء استخدام الأدوية والإفراط بالكرتيزون في الروشتات الخاصة التي يتم صرفها بشكل عشوائي يعتبر سبب رئيسي للإصابة، مستعرضا الأسباب التالية:

 

  • إساءة استخدام الأكسجين الصناعي والاستخدام غير المبرر للكرتيرون و السكر المرتفع.
  • الإفراط في تناول الكرتيزون.

اقرأ أيضا: بأمر السيسي.. مصر ترسل هدية من المساعدات لمواطني غزة

وحول الوضع الوبائي لفيروس كورونا، صرح رئيس اللجنة العلمية لكورونا، أن الدولة والحكومة تعمل على تحديث الأدوية التي تثبت فاعليتها، مطالبا بضرورة تلقيح كافة المواطنين ضد الفيروس؛ منعا من انتشاره خاصة بعد ظهور المتحورات المتعددة له.

من جانبها، أشارت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إلى أن الفطر الأسود مرض يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة بنسبة كبيرة، منوهة إلى أنّ مرضى السكر أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفطر، وهناك حالات بالفعل، وهو مرض موجود في العالم كله: "إحنا عارفين إن في حالات وكان متوقع بسبب الاستخدام العشوائي للكورتيزون".

الفطر الأسود فيروس كورونا كورونا وعلاقته بالفطر الاسود اسباب الفطر الاسود
بنوووك