جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 02:59 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

في ذكرى ميلاد الساحر.. تعرف على سر القطيعة والخلاف بين محمود عبد العزيز وعادل إمام

عادل إمام ومحمود عبد العزيز
عادل إمام ومحمود عبد العزيز

تحل اليوم الجمعة الموافق 4 يونيو، ذكرى ميلاد ساحر السينما النجم الراحل محمود عبد العزيز الذي تعد حياته مليئة بالحكايات والأسرار المفاجئة.

ومن بين حكاياته المثيرة، الخلاف الذي جمعه بالزعيم عادل إمام وهو من أشهر الخلافات في الوسط الفني، وبعد 40 عام من الخلاف والقطيعة، تداول البعض عدة أسباب مُختلفة، حيث فجر الإعلامي عمرو الليثي مفاجأة غير متوقعة توضح صدق الزعيم وسر تلك القطيعة.

عندما حل الإعلامي عمرو الليثي، ضيفًا في برنامج "الليلة" الذي تم عرضه على الفضائية المصرية، في حلقة خاصة عن والده السيناريست والمنتج المعروف ممدوح الليثي، كشف عن أسرار مسلسل "رأفت الهجان".

وقال إن العمل عُرض على الزعيم عادل إمام في البداية، ولكنه اعتذر فتم إسناد الدور إلى الساحر محمود عبد العزيز، وتعود أسباب رفض الزعيم بسبب نجاحه في شخصية جمعة الشوان، خلال أحداث مسلسل "دموع في عيون وقحة"، للمخرج يحيى العلمي، والكاتب صالح مرسي عام 1980.

وبالتالي وجد صناع العمل صعوبة في أن يقوم الزعيم بهذا الدور بعدما ارتبط الجمهور به في شخصية الشوان، ورغم تحمس عادل إمام الشديد إلا أن غياب عنصر الشكل والملامح كان سببًا في إعاقة حصول عادل إمام على الدور.

وكانت شخصية رأفت الهجان تتطلب انتماءه لليهود وتمتعه بملامح غربية وبشرة فاتحة، كما اعترض عادل إمام على طريقة سير الأحداث في العمل الدرامي، وطالب بوضع خطة أخرى وهو ما رفضه صناع المُسلسل، وعندما تم عرض الدور على محمود عبد العزيز لم يختلف على أي شئ فيه وفرح به كثيرًا.

وبعد النجاح الساحق الذي حققه المُسلسل ببطولة محمود عبد العزيز بدأ الخلاف بينه وبين الزعيم حول من كتب له الدور في البداية، ووصل الأمر إلى القطيعة، وحدث توتر في علاقته بالفنان عادل إمام، عندما كتبت الصحافة وقتها عن استبعاد الزعيم من العمل وإسناده للساحر الذي حقق نجاحًا مدويًا.

اقرأ أيضًا: ”الأخ والصديق”.. شاهد كيف أحيت سهير رمزي ذكرى ميلاد محمود عبد العزيز

واستمرت القطيعة بين النجمين وخروج تصريحات من كلا الطرفين بأن دور رأفت الهجان عرض على كل منهما قبل الأخر، وبمرور السنوات عادت العلاقة بينهما تدريجيًا، وقال الساحر في لقاء تلفزيوني سابق له: "التقينا بعدها صدفة وتصافحنا وقال لي ياعم إن كان على الهجان حلال عليك".