الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:57 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لقاح وكيف”.. المخدرات أحدث مكافأة للحاصلين على لقاح كورونا

الحشيش
الحشيش

تسعى معظم الدول إلى تشجيع مواطنيها للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، إلا أن قرارا غريبا اتخذته ولاية نيويورك الأمريكية للترويج للحصول على اللقاحات، حيث أعلنت منح لفافات من الماريجوانا "المخدرات" مجانا للحاصلين على اللقاحات بعد تقديم إثبات أنهم حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا.

شهادات مزورة للحصول على المخدرات

وفي تطبيق سابق للخطوة التي اتخذتها ولاية نيويورك بشكل عملي، حرصت إحدى المنظمات غير الحكومية الأمريكية على توزيع سجائر مع الماريجوانا مجانا في وسط نيويورك لمن تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك في فعالية جرت في ساحة يونيو سكوير، بهدف تشجيع السكان على تلقي اللقاحات في إطار حملة التطعيم.

الأمر ربما حقق بعض النجاح، والدليل على ذلك سعي البعض للحصول على الماريجوانا بأي طريقة، فبحسب وكالة "نوفوستي"، بعض المواطنين حاولوا خداع القائمين على الحملة للحصول على مخدرات الماريجوانا بتقديم شهادات وجود الأجسام المضادة بدلا من شهادات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا: كاتبة نسوية مثيرة للجدل.. من هي أليفة رأفت التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها؟

توزيع الماريجوانا ليس مخالفا للقانون في الولاية، ففي مارس الماضي، وقع حاكم ولاية نيويورك أندرو كوومو، على قانون يسمح ببيع وتعاطي القنب للأغراض الطبية، ومسموح للسكان امتلاك كمية محدودة من القنب وتعاطيه في الأماكن العامة باستثناء الأماكن التي يحظر فيها التدخين بشكل عام.

تجارة المخدرات في نيويورك أصبحت قانونية

وقننت ولاية نيويورك الحصول على مخدر المارايجوانا بشكل رسمي وصار بإمكان أي مواطن داخل ولاية نيويورك الحصول على ما يعادل 85 جرام من المخدر بشكل قانوني، كما يحتفل الأمريكيون، وخاصة الشباب والطلبة، في 20 أبريل بما يسمونه بـ "اليوم الأخضر" أو "4.20"، وهو عيد غير رسمي لتدخين الماريجوانا.

القرار بتقنين الماريجوانا اقتصادي بحت، حيث تهدف ولاية نيويورك بقرارها فتح مصادر دخل موسع بشكل أكبر حيث إن تجارة الماريجوانا تضخ سنويا 2.3 مليار دولار بجانب أن ولاية نيويورك تتوقع تحصيل 300 مليون دولار ضرائب من تلك التجارة.