جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 12 أغسطس 2022 01:44 صـ 14 محرّم 1444 هـ

عرض عالمي أول للفيلم المصري ”ريش” بمهرجان ”كان السينمائي”

فيلم ريش
فيلم ريش

ينطلق فيلم "ريش" للمخرج المصري عمر الزهيري في عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات دورة عام 2021 من مهرجان كان السينمائي في الفترة بين 6 يوليو المقبل وحتى 17 من الشهر نفسه.

وينافس الفيلم ضمن المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي في دورته الـ60 ، والتي تعد دوره هامه في تاريخ المسابقة، حيث تهدف إلى تسليط الضوء على الأفلام الأولى والثانية من إخراج صانعي الأفلام من جميع أنحاء العالم.

وشهد الفيلم تعاون إنتاجي بين فرنسا، وهولندا، ومصر، واليونان، كما نال دعما من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.

يشار إلى أن فيلم "ريش" هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر وهو من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة Still Moving، بالمشاركة مع فيلم كلينك و المنتج محمد حفظي وLagoonie Film Productions للمنتجه شاهيناز العقاد، وجيورجوس كرنفاس وكونستانتينوس كنتفركيس (Heretic،)، ودرك جان وارينك كوجي نيليسين (Kepler Film،)، وفيرونا ماير وتتولى مهام توزيع العمل في العالم العربي شركة Film Clinic Indie Distribution .

اقرأ أيضًا: غادة عادل تستكمل تصوير فيلم ”المحكمة” ليعرض في عيد الأضحى

ويجري تطوير مشروع الفيلم بدعم من جائزة baumi , تورينو فيلم لاب ومؤسسة Cinefondation ، ونال جائزة الأطلس لما بعد الإنتاج في ورشة الأطلس ضمن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2020 و جائزة ما بعد الإنتاج الهولندية.

noadsf