الأحد 23 يناير 2022 05:49 صـ 20 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

ثقافة وإبداع

حبيبة محمود عبد الشكور في معرض الكتاب

جريدة الطريق

عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، يستعد الناقد والروائي محمود عبد الشكور لإصدار روايته الجديدة "حبيبة كما حكاها نديم".

 

الرواية ترى النور في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، وستكون متاحة في المكتبات بدءًا من 30 يونيو القادم. صورة الغلاف للفنان حامد عويس، وتصميم الغلاف للفنان عمرو الكفراوي.

 

يقول عبد الشكور عن عمله الجديد: "(حبيبة كما حكاها نديم) من أصعب النصوص التي كتبتها في حياتي، أرهقني وأتعبني هذا النص كثيرًا، ولكنه أيضًا من أقرب ما كتبت إلى قلبي. كل ما يمكنني قوله إنها حكاية تطرح سؤال الحب وسؤال الفن معًا".

 

ويتابع: "تنفتح هذه الرواية على حكايتين وتجربتين، طارحة أسئلة صعبة ومعلقة، عن الحب والصداقة، العاطفة والعقل، الفن والواقع، القدر والاختيار، ومقتفية أثر الخط الواصل من ابن حزم، وآلام فيرتر، إلى الواتس والفيس بوك، ومعلنة الحيرة بسبب تقلب العواطف والأهواء، ومتوجسة من سيناريو غامض، يُكتب في مكان آخر، بينما نتوهم نحن أننا من نكتب حياتنا. ترى هل كتب نديم الرواية أم هي التي كتبته؟ هل صنع من الواقع فنًا أم أن الفن صنع من جديد واقعًا موازيًا يجدد الأحزان؟"

 

محمود عبد الشكور ناقد سينمائي وراوئي وحكَّاء، من مواليد ديسمبر 1965، تخرج في كلية إعلام قسم صحافة عام 1987، وكان الأول على دفعته شعبة صحافة، من كتبه: كنت صبيا في السبعينيات، كنت شابًا في الثمانينيات، كيف تشاهد فيلمًا سينمائيًا، أقنعة السرد: مقالات نقدية عن روايات مصرية وعربية وعالمية، ونس الكتب، خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي: الجزء الأول: مشوار حياة، وغيرها.

حبيبة كما رواها نديم دار الكرمة محمود عبد الشكور معرض القاهرة الدولي للكتاب
بنوووك