الأحد 23 يناير 2022 01:55 صـ 19 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار

عاجل | ”الظواهري” يكشف شروط إثيوبيا التعجيزية في مفاوضات سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قال الدكتور علاء الظواهري، رئيس وفد مصر في مفاوضات سد النهضة، إن إثيوبيا تضع شروطا تعجيزية حول مباحثات سد النهضة الإثيوبية بالنسبة لمصر والسودان، كاشفا أن تلك الشروط تعني وقف التفاوض، وغلق المسار بشأن الوصول إلى حلول عملية.

وصرح رئيس وفد مصر في مفاوضات سد النهضة، بأن مصر والسودان لديهما شرطا أساسيا قبل تبادل المعلومات والبيانات بشأن السد، وه يعني وجود اتفاق ملزم وعادل بين الطرفين.

وأشار "الظواهري"، إلى أن شرط إثيوبيا التعجيزي يضمن "تقاسم المياه والمشروعات المستقبلية"، معلقا أن مصر والسودان لن تقبلا أي شروط تعجيزية، أو محاولة من إثيوبيا لاستغلال أزمة السد.

اقرأ أيضا: وزير الري السوداني يؤكد على ضرورة تغيير طرق التفاوض في ملف سد النهضة

وأكد مسؤول التفاوض المصري، أن إثيوبيا تحاول الضغط على مصر والسودان؛ لبناء مجموعة سدود في المستقبل، دون تنسيق مع دولتي المصب وبالمخالفة لقانون إدارة الأنهار الدولية المشتركة.

يشار إلى أن ياسر عباس وزير الري السوداني، أمس الإثنين، أكد في المؤتمر الصحفي المنعقد حول آخر المستجدات للملء الثاني لسد النهضة، أن السد يشكل خطرا على الدولة السودانية ويؤثر بشكل سلبي على بلاده، مؤكدا ورفضهم النهائي لاستكمال بناء هذا السد ولتصريحات إثيوبيا حول مايسمونة بالملء الأحادي وتخزين مياة النيل واصفا أن بلاده الاكثر ضررا من هذا السد.

سد النهضة الإثيوبي ياسر عباس وزير الري السوداني مصر والسودان علاء الظواهري رئيس وفد مصر في مفاوضات سد النهضة
بنوووك